رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الفيدرالي يحاول فك حصار حركة الشباب الصومالية

نشر
الأمصار

نشرت الحكومة الصومالية، اليوم الجمعة، وحدات من الجيش لفك حصار لحركة الشباب الصومالية في مديرية واجد بمحافظة بكول جنوبي الصومال.

ووفق وسائل إعلام صومالية، فإن القوات الصومالية جرى نقلها جوا إلى مديرية واجد المحاصرة من قبل مسلحي "الشباب" الإرهابية، بهدف فك الحصار عنها قبيل شهر رمضان المبارك.

جدير بالذكر، أنه أعلنت حركة الشباب الصومالية ذات الصلة بتنظيم القاعدة أنها قتلت 6 من القوات البوروندية التابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي وأصابت 3 آخرين في إقليم شبيلي الوسطى المجاور للعاصمة مقديشو.

وبحسب التقارير الواردة فإن قافلة للقوات البوروندية تعرضت البارحة لهجوم بلغم أرضي في مدينة بلعد بولاية هيرشبيلي.

 

لم يصدر تعليق من بعثة الاتحاد الإفريقي على ادعاء حركة الشباب قتل بعض جنودها

بالمقابل لم يصدر تعليق من بعثة الاتحاد الإفريقي على ادعاء حركة الشباب قتل بعض جنودها في مدينة “بلعد” الواقعة على بعد 37 كلم من العاصمة الصومالية مقديشو.

 

الأمصار

 

جدير بالذكر، أنه قال الجيش الوطني الصومالي إن قواته الخاصة قامت باعتقال 3 من مقاتلي حركة الشباب الصومالية في عملية بجنوب البلاد.

وأشار مسؤولون عسكريون في حديث لإذاعة مقديشو التي تديره الدولة إلي اعتقال كل من عبد الفتاح محمد وعثمان عمر وآدم معلم من حركة الشباب الصومالية  أثناء العملية في بلدة “بارديري” والمناطق المحيطة بها.

جاءت العملية العسكرية الأخيرة في الوقت الذي كثفت فيه حركة الشباب الصومالية هجماتها على قواعد الجيش الصومالي في جنوب ووسط الصومال خلال العملية الانتخابية الجارية في البلاد.

الأمصار

 

أعلن تنظيم داعش الصومال  اليوم السبت اعترافه بأبو الحسن الهاشمي القريشي كزعيم للتنظيم في الصومال.

وجاء قرار تنظيم داعش الصومال بعد أن عينت الجماعة الإرهابية القريشي قائدًا جديدًا لها خلفًا لأبو إبراهيم القريشي الذي قُتل في الشهر الماضي أثناء العملية الأمريكية شمال غرب سوريا.

وكان عناصر من حركة الشباب الصومالية  في منطقة جلجلا الجبلية في ولاية بونتلاند بالصومال أعلنوا في أكتوبر 2015 انضمامهم إلي تنظيم داعش الصومال.

ومنذ ذلك الحين قامت تنظيم داعش الصومال بنشر مخالبها في جنوب وسط الصومال لكنها واجهت مقاومة خاصة في العاصمة مقديشو من قبل حركة الشباب الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة.

ويعتبر  تنظيم داعش الصومال أو أبناء الخليفة وتسمى أحيانا ولاية الصومال هي فرع من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ينشط في مناطق جبلية من أرض البنط وفي الصومال.

جدير بالذكر، أنه وجه رئيس وزراء الصومال محمد حسين روبلى، الأجهزة الأمنية بتكثيف عمليات مكافحة الإرهاب فى جميع أنحاء البلاد، والعمل على تشديد الأمن فى العاصمة التى ستشهد فى الفترة المقبلة انتخابات قادة مجلسى البرلمان والرئاسة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده  رئيس وزراء الصومال مع قادة قوات الأمن الوطنى وبعثة الاتحاد الأفريقى فى الصومال (أميصوم).

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، اليوم، أن اجتماع  رئيس وزراء الصومال ركز على تعزيز الأمن فى كافة البلاد.

والثلاثاء الماضى، ألقت القوات الأمنية الصومالية، القبض على 7 متهمين من منفذى الهجمات بالقنابل اليدوية على بعض مراكز الشرطة فى العاصمة مقديشيو.