رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. عبد اللهيان: كل الأطراف ستربح في حال التوصل إلى اتفاق في فيينا

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، إن كل الأطراف في المنطقة ستربح في حال التوصل إلى اتفاق في فيينا، مضيفًأ لقد أطلعنا السيد نصر الله على ما وصلنا إليه في محادثات فيينا ومسألة رفع العقوبات.

وتابع عبد اللهيان، أن رئيس الحكومة اللبنانية رحب بأفكارنا للمساعدة لكن بخصوص التوقيت قال إن الأمر مرتبط بالاتفاق النووي ولقد أبلغنا أصدقاءنا في لبنان أن الجانب الأميركي لن يساعدهم ولن يسمح للآخرين بمساعدتهم.

وأوضح عبد اللهيان خلال حديثه، أنه قدم اقتراحات للمسؤولين اللبنانيين بإنشاء معملي طاقة في الجنوب والشمال ومدّ لبنان بالغاز الإيراني، مؤكدًا أن إيران مستعدة لتقديم كافة أوجه المساعدة للبنان وشعبه لتجاوز هذه الأزمة الصعبة.

وأشار عبد اللهيان، أن إيران تعارض قيام الطرف الأميركي بتقرير مصير منطقتنا.

لبنان: أمين عام حزب الله يستقبل أمير عبد اللهيان

استقبل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله،  اليوم الجمعة، وزير الخارجية‏ الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، والسفير الإيراني في لبنان ‏محمد جلال فيروزنيا.

وجرى استعراض آخر الأوضاع والتطورات السياسية ‏في لبنان والمنطقة، وفق ما ذكرت وكالة "فارس". 

ووصل وزير الخارجية الإيرانية إلى بيروت، قادماً من سوريا، أمس الخميس.

وقال فور وصوله إنّ بلاده مستعدة "لمد جسور التعاون مع ​لبنان​ في مختلف المجالات، ولا سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وقال الوزير الإيراني إنّ "تحوّلات كثيرة حدثت في المنطقة والعالم، ومن الضروري أن نُجري مشاورات أكثر دقة مع المسؤولين الأعزّاء في لبنان بشأنها".

ويزور عبد اللهيان رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، كما سيجري لقاءات مع شخصيات سياسية وحزبية.

وهذه هي الزيارة الثانية لأمير عبد اللهيان إلى لبنان بعد توليه حقيبة الخارجية في إيران، حيث زار بيروت في 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتراجعت أسعار النفط في لبنان، مع انحسار مخاوف الإمدادات في ظل استمرار انقسام دول الاتحاد الأوروبي بشأن فرض حظر نفطي على روسيا، في حين تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها الإفراج عن المزيد من النفط من المخزون لتهدئة الأسواق.