رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك الأردن يستضيف قمة رباعية الجمعة في العقبة

نشر
الأمصار

قال مصدر دبلوماسي عربي رفيع المستوى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيزور المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الجمعة، وفقا لوكالة روسيا اليوم.

وأوضح المصدر، أن الرئيس السيسي، سيلتقى خلال زيارته الملك الأردني، الملك عبدالله الثاني، لبحث عدد من قضايا المنطقة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى عقد قمة رباعية تشمل ملك الأردن، والرئيس المصري، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ورئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.

يأتي ذلك في ظل تعزيز آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، حيث شهدت الدول الثلاث عقد عدة قمم لقادة الدول بجانب مسؤولي البلدان الثلاثة السنوات الماضية.

وقبل ذلك استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، كلا من الملك الأردني، الملك عبدالله الثاني ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس في القاهرة قبيل عقد ثلاثية مصرية أردنية فلسطينية بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية.

ونقل المتحدث باسم الرئاسة المصرية في بيان أن "الرئيس السيسي أشاد بالعلاقات الأخوية المتينة بين مصر والأردن، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة، معرباً سيادته عن التطلع لتعزيزها بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع العراق الشقيق، لاسيما على المستويين الاقتصادي والتجاري، ومثمناً الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية في إطار رعاية الجالية المصرية المتواجدة في الأردن".

ونقل المتحدث المصري أن الملك الأردني "أعرب عن التقدير العميق الذي تكنه الأردن لمصر على المستويين الرسمي والشعبي، واعتزازها بالروابط الممتدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وكذلك مسيرة العلاقات على مستوى آلية التعاون الثلاثي مع العراق الشقيق، وحرص الأردن على الاستفادة من جهود مصر التنموية في كافة المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، وذلك في ضوء مسيرة التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر".

رئيس الوزراء العراقي يصل إلى الأردن للمشاركة في قمة عربية

وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، إلى المملكة الأردنية الهاشمية.
جاء ذلك بحسب بيان مقتضب لمكتب الكاظمي، من دون الإشارة لتفاصيل أكثر.


إلا أن مصدراً مطلعاً أكد مساء أمس الخميس، أن الكاظمي سيشارك بقمة رباعية تجمعه مع الملك عبد الله الثاني وعبد الفتاح السيسي ومحمد بن زايد في مدينة العقبة الأردنية.
والقمة هي الثانية من نوعها التي يستضيفها الأردن؛ إذ انعقدت أول قمة في آب/أغسطس 202 بالعاصمة الأردنية عمان.
وشكلت البلدان الثلاثة مجلساً تنسيقاً مشتركاً على ضوء نتائج القمة الثلاثية الأولى.
وأبرمت الدول الثلاث اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية فيما بينها تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.