رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة المفوضية الأوروبية: سنعمل على تحقيق الاستقلال عن الطاقة الأحفورية الروسية

نشر
الأمصار

قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إن الحرب الأوكرانية ستكون فشلاً استراتيجيآ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفقآ قناة العربية فى نبأ عاجل.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر صحفي لها مع الرئيس الأمريكي، أن الشراكة مع أمريكا بمجال الطاقة هدفها تقليل الاعتماد على روسيا، متابعه بالقول: "توصلنا إلى اتفاق مبدئي لتمرير البيانات عبر الأطلسي لدعم الخصوصية". 

واستكملت رئيسة المفوضية الأوروبية: "الشراكة مع أمريكا بمجال الطاقة تهدف لتقليل الاعتماد على روسيا"، مؤكدة أن أمريكا ملتزمة بتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي المسال.

وتابعت: "أوروبا ممتنة للدعم الأمريكي في أزمة اللاجئين"، مشيرة إلى أن أكثر من 3 ملايين لاجئ غادروا أوكرانيا .

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الخطوات التي سنتخذها مع الاتحاد الأوروبي ستقلل الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، وفقا لما ذكرته قناة العربية فى نبأ عاجل.

وأضاف بايدن خلال مؤتمر صحفي له مع رئيسة المفوضية الأوروبية، سنعمل مع أوروبا على نزع قدرات بوتين، متابعا بالقول: "سنعمل على خطوات لضمان أمن الطاقة".

واستكمل بايدن: "سنعمل مع الاتحاد الأوروبي لتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية".

وفي ذات السياق، أعلنت ‏الأمم المتحدة، أنه لم تصل أي مساعدات غذائية إلى مدينة ماريوبول حتى الآن ونحن قلقون.

رئيسة المفوضية الأوروبية تبحث مع الرئيس الأوكراني الوضع الراهن في كييف.

بحثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي، الوضع الحالي في أوكرانيا.

وأكدت رئيسة المفوضية لزيلينيسكي، مواصلة دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا بكل الوسائل المتاحة له وبالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء والشركاء الدوليين، وفق ما كتبته دير لاين على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وشددت على أن أولوية الاتحاد هي إنشاء ممرات إنسانية آمنة.

وفي وقت سابق، أوضح المتحدث باسم المفوضية الأوروبية الاثنين أن رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين قد حذرت في لقائها الدوري الأسبوعي مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، في أول لقاء بينهما منذ حادثة "صوفاغيت" في أنقرة، أنها "لن تسمح بتكرار ما حصل" هناك.

وجرى اللقاء في مقر المفوضية الأوروبية في برليامون ودام نحو ساعتين "وبحثا فيه سلسلة مسائل آنية". وقال مصدر في المفوضية إن فون دير لاين "أشارت صراحة إلى أنها لن تسمح بتكرار ما حصل". من جهته جدد ميشال "أسفه الشديد" للحادثة التي وقعت في أنقرة وأكد "عدم جواز تكرارها"، وفق متحدث باسمه. وشدد أيضا على ضرورة "عدم السماح لأحد بزرع الانقسام في الاتحاد الأوروبي".