رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يشارك في الاجتماع الوزاري الإقليمي لدول البحيرات العظمى

نشر
الأمصار

شارك السفير نادر يوسف الطيب وكيل وزارة الخارجية المكلف ممثلًا للسودان، في  الإجتماع الوزاري الإقليمي لدول البحيرات العظمى عبر تقنية الفيديو كونفرنس، والتي إنعقدت تحت رئاسة السيد تيتي أنتونيو وزير خارجية أنجولا.

وتناول الوكيل المكلف في مداخلته التحديات التي جابهها والإنجازات التي حققها السودان  خلال ال١٥ عامًا منذ التوقيع على إتفاقية دول المؤتمر الدولي للبحيرات العظمى، حيث تحدث في هذا الإطار حول الثورة الشعبية في السودان والتي أطاحت بحكم ديكتاتوري إستمر لثلاثين عامًا، وأكد على أهمية إنجاح الفترة الإنتقالية لقيام الإنتخابات وذلك من خلال الحوار مع الجميع كما أكد على إلتزام السودان بإتفاقية جوبا للسلام، ودور السودان المحوري في إتفاقية جنوب السودان المفعلة، والمجهودات المستمرة لتحقيق إتفاقية الخرطوم للسلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، وأهمية تنفيذ مقررات ورشة العمل حول الموارد الطبيعية في دول منظمة البحيرات العظمى والتي عقدت في الخرطوم في سبتمبر ٢٠٢١.

اتفاق جوبا للسلام

و أشار البيان الختامي الوزاري الى حث الأطراف السودانية على الحوار لتثبيت الديمقراطية، والدعوة إلى دعم اتفاق سلام جوبا ، وحث الحركات غير الموقعة على الانضمام للإتفاق.

 وأكد المشاركون من وزراء خارجية الدول الأعضاء على أهمية الجهد الجماعي للدفع بالأمن والسلم في المنطقة.

كما تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الدولي للبحيرات العظمى هي منظمة حكومية تتألف من ١٢ دولة عضو في منطقة البحيرات العظمى الأفريقية.

أخبار أخرى..

السودان يحصل على وديعة من الإمارات والسعودية

ذكرت وكالة السودان للانباء "سونا" أن بنك السودان المركزي، سيضخ مبالغ مقدرة من النقد الأجنبي في البنوك، مؤكدة أن السودان حصل على وديعة من الامارات والسعودية.

ونقلت "سونا" عن مصدر، فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن عمليات ضخ النقد الأجنبي في البنوك ستستمر خلال الثلاثة أسابيع المقبلة بمعدلات مقدرة لمواجهة الطلب على الدولار (الذي تخطى 650 جنيها سودانيا في بعض البنوك)، في وقت أكد حصول السودان على وديعة من الامارات والسعودية، لكنه رفض الإفصاح عن قيمتها.

وأشار المصدر إلى أن السياسات التي انتهجها بنك السودان المركزي خلال الفترة الماضية بدأت تجني ثمارها وذلك وفق مؤشرات واضحة، مشددا على أن البنك سيستمر في سياساته الإصلاحية التي تسعى إلى خفض التضخم وتشجيع الصادرات وسلامة واستقرار النظام المصرفي.

وكَشَفَ بنك السودان المركزي، عن عزمه للتدخُّل في سوق النقد الأجنبي اعتباراً من الخميس، بما يضمن إزالة الاختلالات والتغييرات غير المرغوب فيها وإعادة الاستقرار إليه.

وقال بيان صادر عن بنك السودان المركزي، إنه يعكف على مراجعة وإحكام السياسات النقدية وسياسات النقد الأجنبي بالقدر الذي يسهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وأعلن عن إصدار عدداً من المنشورات التي شملت تغيير منهجية إدارة سعر الصرف وعمليات الصادر والاستيراد وتصدير الذهب، معلنًا عن خُطة عاجلة للحد من الإفراط النقدي تهدف إلى خفض التضخُّم واستقرار سعر الصرف.