رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏الدفاع الصينية: العالم بأسره يعرف أن أمريكا هي المحرض الرئيسي للأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

قالت وزارة ‏الدفاع الصينية، الخميس، إن العالم بأسره يعرف أن أمريكا هي المحرض الرئيسي للأزمة في أوكرانيا ويجب أن تتوقف أمريكا عن "الكذب" وأن تحاول إيجاد حلول لأزمة أوكرانيا.

وأضافت الوزارة، نحن لا يمكن تجاهل التهديدات من الأسلحة البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا ونرفض محاولات أميركا لتحميلنا أي مسؤولية تتعلق بأزمة أوكرانيا.

وتابعت الوزارة، أن الولايات المتحدة تتسبب في الأزمات ثم تحاول الاستفادة منها، والعالم بأسره يعرف أن أميركا هي المحرض الرئيسي للأزمة في أوكرانيا.
وفي ذات السياق، قال المندوب الصيني بالأمم المتحدة، إن مشروع القرار الغربي بشأن أوكرانيا "يتجاوز القضايا الإنسانية".

وفي نفس اليوم، قالت وزارة الدفاع الصينية، إن الادعاءات بأن الصين كانت على علم مسبق بالهجوم الروسي على أوكرانيا "لا أساس لها".

ودعا حلف شمال الأطلسي “ناتو” الصين لاتخاذ موقف واضح ضد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، على هامش القمة الاستثنائية للناتو بشأن الحرب في أوكرانيا: "إننا نناشد الصين الانضمام لبقية العالم، وإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا بشكل واضح، وعدم تقديم دعم سياسي".

وأوضح ستولتنبرج أن ذلك يشمل بالطبع أيضا عدم تقديم أي دعم مادي للغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن مسؤول أمريكي رفيع، الأربعاء، أن الولايات المتحدة لم تر حتى الآن دليلا على أي شحنات أسلحة من الصين إلى حليفتها روسيا.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: "لم نر أي تزويد بمعدات عسكرية من الصين إلى روسيا، لكن بالطبع هذا أمر نقوم بمراقبته عن كثب".

وحذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ خلال مكالمة، الجمعة، استمرت نحو ساعتين من "عواقب" ستواجهها الصين في حال ساعدت جارتها روسيا في حربها.

أخبار أخرى..

الصين تجلي معظم مواطنيها من أوكرانيا.

أجلت الصين معظم مواطنيها البالغ عددهم حوالي 6000 شخص من أوكرانيا، بحسب ما أعلنته سفارتها في كييف.

وقالت السفارة الصينية في أوكرانيا في بيان: "في الوقت الحاضر، تم إجلاء معظم المواطنين الصينيين"، داعية من لا يزالون موجودين في أوكرانيا إلى المغادرة "في أقرب وقت ممكن".

وهبطت يوم السبت، أول طائرة تقل عائدين من رومانيا في هانغتشو، بالقرب من شنغهاي.

وبسبب موقف الحكومة الصينية الداعم لروسيا، أفاد بعض المواطنين الصينيين بأنهم تعرضوا للاعتداء أو العنف من طرف السكان المحليين في أوكرانيا. وسبق للسفارة الصينية أن دعت الجالية لعدم إبراز أي رموز توضح جنسيتهم.

وحث وزير الخارجية الصيني أوكرانيا على "تحمل مسؤوليتها الدولية الواجبة" في الحفاظ على سلامة المواطنين الصينيين، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني الأسبوع الماضي.