رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تستضيف اجتماع منظمة التعاون الإسلامي العام المقبل لأول مرة

نشر
الأمصار

اختارت منظمة التعاون الإسلامي، نواكشوط لاستضافة اجتماعها المقبل، في ختام أعمال الدورة الـ48 المنعقدة منذ الثلاثاء، في إسلام آباد.

وقال مصدر دبلوماسي، إن اختيار موريتانيا لاستضافة الاجتماع المقبل لمجلس وزراء خارجية المنظمة "تألق دبلوماسي ونجاح للدبلوماسية الموريتانية".

وأضاف: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار موريتانيا من طرف منظمة التعاون الإسلامي لاستضافة وتنظيم واحد من أهم اجتماعات هيئاتها".

يذكر أن اجتماع وزراء خارجية المنظمة في باكستان، انعقد تحت شعار "بناء الشراكات من أجل الوحدة والعدالة والتنمية"، وناقش فيه وزراء الخارجية عدة قضايا بينها الأوضاع في فلسطين وأفغانستان والسودان والصومال واليمن ومالي وسوريا وإفريقيا الوسطي، إضافة للتطورات الدولية.

أخبار أخرى..

غزواني: موريتانيا دولة فقيرة لكنها تمتلك الآفاق


قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن موريتانيا دولة فقيرة، لكنها تملك الآفاق، مشيراً أن الأمم المتحدة و العالم يصنفونها فقيرة و يعرفون وضعيتها.

ولد الغزواني الذي كان يتحدث في اجتماع مع أفراد الجالية الموريتانية في إسبانيا أشار أن موريتانيا تعاني الجوع، حتى قبل أزمة القمح، حيث تبيت عائلات دون طعام ، مضيفاً أن المتسولين ينتشرون على الطريق و عند إشارات المرور، وفق تعبيره.

وقال ولد الغزواني إن البلد يعاني من انقطاع خدمات الكهرباء و الماء، مستغربا اعتبار موريتانيا دولة غنية، مشدداً على  أن الدولة لايمكنها تنفيذ جميع طلبات المواطنين .

و أكد في اجتماعه بأفراد الجالية أن المواطن الذي عاش في الخارج يختلف عن المواطن الذي لم يغادر موريتانيا، داعياً أفراد الجالية للانتظام كبقية الجاليات.

الرئيس الموريتاني يزور الجزائر.

وقبل ذلك، أعلنت الرئاسية الجزائرية، أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني سيجري زيارة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام، اعتباراً من يوم الاثنين.

وقالت الرئاسة في بيان: "بدعوة من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يشرع السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، في زيارة دولة إلى الجزائر، تدوم ثلاثة أيام ابتداء من 27 إلى 29 ديسمبر 2021".

وأضاف البيان أن "الزيارة تدخل في إطار تقوية العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون بما يخدم البلدين الشقيقين".