رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وإسرائيل توقعان اتفاقية في صناعة الطيران المدني

نشر
الأمصار

وقعت وزارة الصناعة المغربية اتفاقية مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية المملوكة للدولة العبرية، اليوم الأربعاء في الرباط، من أجل التعاون في مجال صناعة الطيران المدني

وقال وزير الصناعة المغربي، رياض مزور، بعد توقيع الاتفاقية مع رئيس الشركة الإسرائيلية، عمير بيريتس، إن مذكرة التفاهم تشمل أنشطة الابتكار والصيانة والتحول.

وفي أواخر فيفري الماضي، وقع المغرب وإسرائيل، اتفاقا للتعاون التجاري والاقتصادي، في مسعى لتسهيل الاستثمار مع تطلع البلدين لتوسيع نطاق التعاون منذ استئناف العلاقات في ديسمبر 2020.

وجرى توقيع الاتفاق في العاصمة المغربية الرباط، وقتئذ، من قبل وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، ووزير التجارة المغربي.

المغرب واسرائيل يوقعان في الرباط على اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري

وقبل ذلك، وقع المغرب واسرائيل بالرباط، اتفاقا للتعاون الاقتصادي والتجاري يتوخى إحداث مناطق صناعية مؤهلة في المغرب.
ويجسد هذا الاتفاق التعاون الثلاثي بين كل من المغرب واسرائيل والولايات المتحدة في مجال التجارة والاستثمار وتيسير الولوج المباشر للسلع المنتجة في هذه المناطق إلى السوق الأميركية.
وينص هذا الاتفاق الذي وقعه وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور ووزيرة الاقتصاد الاسرائيلية أورنا باربيفاي،أيضا على المشاركة في المعارض التجارية والملتقيات الاقتصادية التي ستنظم في كلا البلدين، وتبادل الخبرات، وتنظيم تظاهرات ترويجية وزيارات رجال الأعمال.
ويستهدف الاتفاق أيضا إرساء تعاون ثنائي بشأن مسائل التقييس والتقنين بين فاعلي القطاع الخاص لكلا البلدين (هيئات أصحاب العمل، غرف التجارة)، وفي ميادين البحث والتطوير والابتكار والمقاولات الصغرى والمتوسطة.


وخلال هذا اللقاء، حدد الطرفان القطاعات ذات الإمكانيات الاستثمارية العالية، والتي تنسجم مع تلك التي تم اقتراحها من طرف دوائر الأعمال بالبلدين، ويتعلق الأمر بالصناعة 4.0 ، والصناعة الغذائية، وقطاع السيارات والطيران والنسيج، وتكنولوجيات الماء، والطاقات المتجددة، وترحيل الخدمات، والأجهزة الطبية والصناعة الدوائية.
ولوضع الآليات الرامية إلى تحفيز وتطوير هذه الشراكة الثنائية التي تستجيب لاحتياجات وتطلعات البلدين، تم الاتفاق في ختام هذا اللقاء على عقد الدورة الأولى للجنة المختلطة المنصوص عليها في اتفاق التعاون الاقتصادي والتجاري وتنظيم منتدى رجال أعمال البلدين.

وقالت الوزيرة باربيفاي في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير مزور، عقب المباحثات بينهما، إن إسرائيل تهدف إلى أن يصل حجم التجارة السنوية مع المغرب إلى 500 مليون دولار، وتجاوز الحجم الحالي المتمثل في 131 مليون دولار .
من جهته ، قال مزور إنه بموجب هذه الاتفاقية يلتزم البلدان بتسهيل التجارة والاستثمارات في مجالات الطيران والسيارات والأغذية الزراعية والمنسوجات والصناعات الدوائية .
وذكر مزور إن المغرب يتطلع أيضا إلى التعاون مع إسرائيل في المجالات المتعلقة بالبحث والتطوير الصناعي وإنشاء مناطق صناعية.
و أجرت باربيفاي أيضًا مباحثات مع وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية تناولت الاتفاقيات المستقبلية المتعلقة بتشجيع الاستثمار والتعاون الجمركي وتجنب الازدواج الضريبي، حسب ما ذكر بيان لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية .
وأشاد الطرفان بالتقدم المحرز في صياغة وتنزيل آليات التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسرائيل، وفقا لمقتضيات مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 22 ديسمبر( كانون الاول) 2020.
وأشارت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية أهمية الاتفاقيات التي يجري التفاوض بشأنها حاليا بين وزارتي المالية في البلدين، لاسيما تلك المتعلقة بمجالات تشجيع الاستثمار، وتجنب الازدواج الضريبي، والتعاون الجمركي، والتي من شأنها تعزيز روابط التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين.