رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باشاغا يطالب بوقف تصعيد حكومة الدبيبة المنتهية ولايتها

نشر
الأمصار

طالب فتحي باشاغا المكلف بتشكيل حكومة ليبيا، الأربعاء، بوقف تصعيد حكومة الدبيبة المنتهية ولايتها، مضيفاً أن الحكومة تغتصب السلطة وتحتل المقار الحكومية في طرابلس.

وأوضح باشاغا، أن الحكومة المنتهية ولايتها تمارس التصعيد السياسي والعسكري.

‏الجيش الليبي: رغبة حكومة الدبيبة في البقاء بالسلطة مؤشر خطير على الدولة

وفي نفس اليوم، قال ‏الجيش الليبي، الأربعاء، إن رغبة حكومة الدبيبة في البقاء بالسلطة مؤشر خطير على الدولة الليبية.

وكان قد علق الجيش الليبي على الأخبار التي تداولتها وزارة الدفاع الأوكرانية، الأحد، حول إرسال الجيش مرتزقة للقتال إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

وبحسب مصادر إعلامية روسية، أوضح مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي، اللواء خالد محجوب، في أن “الجيش الوطني الليبي ليس له علاقة على الإطلاق بالحرب الأوكرانية”.

وأضاف محجوب: “الجيش الوطني الليبي منشغل بمكافحة الإرهاب وعصابات تهريب البشر في ليبيا، خاصة على الحدود الجنوبية للبلاد”.

وكان المحجوب، قال إن إخراج المقاتلين الأجانب من ليبيا أمر يصعب حدوثه من دون حكومة تدعم ذلك، مشيراً إلى أنه يتوقع خروج بعض المقاتلين الأجانب للمشاركة في المعارك بين روسيا وأوكرانيا.

وقال إن “مسألة إخراج المرتزقة الأجانب مسألة وقت، وهناك اختلاف على هذه المسألة، لكن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وصلت إلى توافق مع جميع الأطراف واتفقت على ذلك”.

وحول احتمالية خروج عدد من المقاتلين الأجانب للمشاركة في المعارك بين روسيا وأوكرانيا، عقب المحجوب: “طالما هم مرتزقة يأخذون المال، أتوقع أن يخرجوا من كل العالم وليس فقط ليبيا”.
وأوضح: “بالنسبة للمرتزقة في ليبيا، كثير منهم بدأ يحاول الاتجاه إلى أوروبا عن طريق الهجرة غير الشرعية، وبعض منهم كانت ظروفهم المادية صعبة جدا، وأجبروا على القتال، وهم ضحايا للصراع في منطقة أخرى، استفادوا منهم في ليبيا”.

ليبيا.. رئيس المجلس الرئاسي يؤكد التزامه بإجراء الانتخابات بشكل متزامن.

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، التزام المجلس بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن وفق قاعدة دستورية يتفق عليها الجميع، لتحقيق رغبة أكثر من 2.8 مليون ناخب قيدوا أسماءهم في سجلات مفوضية الانتخابات.

وأوضحت وكالة الأنباء الليبية (وال) أن ذلك جاء خلال لقائه، عدد من المترشحين للانتخابات الرئاسية، لبحث الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد، بالإضافة إلى النقاش حول العديد من القضايا الأخرى التي تهم المرحلة الراهنة.