رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميقاتي يعلن عودة العلاقات بين لبنان ودول التعاون الخليجي

نشر
رئيس حكومة لبنان
رئيس حكومة لبنان

قال رئيس حكومة لبنان، نجيب ميقاتي، إن التصريحات التي صدرت عن الكويت والسعودية تؤشر بأن الغيمة في علاقات لبنان والخليج إلى زوال.

وأوضح ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء اللبناني، أنّ "ما يربط لبنان وشعبه بإخوانه بدول الخليج تاريخ مشترك، وإيمان بمصير مشترك، وأي التزامات هي رهن بالخطوات التي يجري تطبيقها تباعًا، على أمل أن تكون كفيلة بإعادة العلاقات الى طبيعتها".

وأضاف: "نحن حريصون على تطبيق البيان الوزراي وندعو العرب للوقوف إلى جانب لبنان".

إعادة العلاقات بين لبنان ودول الخليج

وأمس رحبت كلّ من وزارة الخارجية السعودية والكويتية، بما تضمنه بيان ميقاتي، الذي أعلن فيه "التزام الحكومة إعادة العلاقات بين لبنان و دول مجلس التعاون الخليجي إلى طبيعتها"، و"ضرورة وقف كافة الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية، التي تمس سيادة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، وأمنها واستقرارها التي تنطلق من لبنان".

ورحّبت وزارة الخارجية السعودية "بما تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني من نقاط إيجابية"، وقالت في بيان مقتضب: "نأمل أن يُسهم ذلك في استعادة لبنان لدوره ومكانته عربيًا ودوليًا".

 وأكدت على "تطلع المملكة إلى أن يعم لبنان الأمن والسلام، وأن يحظى الشعب اللبناني الشقيق بالاستقرار والأمان في وطنه والنماء والازدهار".

بدورها رحّبت وزارة الخارجية الكويتية بما تضمنه بيان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إثر الاتصال مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، من تجديد التزام الحكومة اللبنانية بالقيام بالإجراءات اللازمة لإعادة لبنان لعلاقاته مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتطلعت الخارجية الكويتية في هذا السياق، إلى استكمال الإجراءات البناءة والعملية في هذا الصدد، وبما يساهم في مزيد من الأمان والاستقرار والازدهار للبنان وشعبه الشقيق.

وسحبت الدول الخليجية سفرائها من لبنان على خلفية تصريحات مسيئة أطلقها وزير الإعلام السابق في حكومة ميقاتي، فيما دخل حزب الله على خط الأزمة وعمل على تعميق الخلاف بممارسات وتصريحات استفزازية.

أخبار أخرى..

لبنان يبحث مع فرنسا تداعيات أزمة أوكرانيا على الأمن الغذائي

بحث وزير الخارجية والمغتربين اللبناني الدكتور عبدالله بوحبيب، تداعيات الأزمة في أوكرانيا، خلال لقائين منفصلين مع سفيرة فرنسا آن جريو، وسفير الاتحاد الأوروبي بلبنان رالف طراف.

وأكدت الخارجية اللبنانية أن اللقاء مع سفيرة فرنسا تناول تأثير الأزمة على الأمن الغذائي في أوروبا والمنطقة خصوصا على لبنان، وكذلك التحركات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي وفرنسا في موضوع التصويت على مشاريع القرارات المطروحة حاليا في الأمم المتحدة.

وفي السياق ذاته، التقى بوحبيب سفير الاتحاد الأوروبي لدى لبنان رالف طراف مع سفراء مجموعة الدول السبع، حيث تناول اللقاء تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية، والتنسيق مع لبنان فيما يتعلق بالعمل داخل المنظمات الدولية لإيجاد حل للأزمة، فضلاً عن بحث الانتخابات النيابية المقبلة المقررة في مايو المقبل.