رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أعلى تمثيل سياسي نسائي تاريخيًا.. إشادات دولية بجهود مصر لتعزيز حقوق المرأة

نشر
الأمصار

بذلت القيادة السياسية المصرية، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، جهودًا كبيرة في إعلاء قيمة المرأة المصرية وإعطاها كامل حقوقها، علاوة على تحقيق المساواة والعدالة بينها وبين الرجل في المجتمع المصري، ومنذ تولي الرئيس السيسي زمام الأمور وقد قام بعمل العديد من المبادرات التي من شأنها أعلت من قيمة المرأة وشأنها.

ومن هذا المنطلق، نالت مصر إشادات دولية كبيرة بالجهود المبذولة لتعزيز حقوق المرأة، وفيما يلي نستعرض عدد من هذه الإشادات:- 

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

أشاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالخطوات التي قامت بها الجكومة المصرية لمكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة والتي يأتي في مقدمتها تشديد العقوبات على التحرش الجنسي، ورفعها إلى درجة الجرائم الجنائية، مشيرًا إلى التمكين السياسي للمرأة في مصر والمشاركة الفعلية لها داخل السطات التنفيذية والتشريعية.

وأشار، إلى التمكين الاقتصادي للمرأة والذي أدى إلى حدوث تطورات كبيرة في حياتها، خاصة بقطاع المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وذلك فضلًا عما تشهده مصر من تحسينات كبيرة في تقديم الخدمات الصحية للمرأة.

البنك الدولي

قال البنك الدولي، إن مصر حققت نجاحًا ملحوظًا في سد الفجوة التعليمية وخفض معدل الأمية بين الإناث، مشيدًا بمشروع شبكة الأمان الاجتماعي "تكافل وكرامة والذي يعزز من تمكين المرأة المصرية، حيث النساء نسبة 75% من إجمالي المسجلين بالبرنامج منذ عام 2015. 

منظمة العمل الدولية

أكدت منظمة العمل الدولية، أن النساء في مصر أصبحن أكثر تعليمًا من ذي قبل، علاوة على قيام  الدولة المصرية بتنفيذ إصلاحات تشريعية وقيامها بالعديد من المبادرات لتسهيل مشاركة المرأة في سوق العمل وتعزيز حقوقها في العمل. 

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD

ومن جهتها، علّقت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، على جهود القيادة السياسية في تعزيز حقوق المرأة المصرية، قائلة:"اليوم تتمتع النساء في مصر بأعلى مستوى تمثيل سياسي نسائي في التاريخ".

منظمة اليونيسيف

أكدت منظمة اليونيسيف، أن الحكومة لديها اهتمام بزيادة الحماية السياسية للمرأة، حيث أعلن الرئيس السيسي عام 2017 إنه عام المرأة المصرية، كما تعمل الحكومة على على تعزيز وتطوير وحماية الحقوق وحريات المرأة بموجب أحكام الدستور والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صدقت عليها مصر. 

وأشادت المنظمة، برعاية مصر لمبادرة تمكين الفتيات الوطنية المدعومة من اليونيسيف، والذي تؤكد على الإصرار السياسي على حصول كل فتاة على فرص متكافئة في المهارات والخدمات من أجل تحقيق طموحاتها.