رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأوكراني للبرلمان الفرنسي: علينا أن نضغط على روسيا للعودة للسلام

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي للبرلمان الفرنسي، الأربعاء، "يجب علينا أن نضغط على روسيا للعودة للسلام"، مضيفًأ إن روسيا تستهدف المرافق الصحية في البلاد.

وأضاف زيلينسكي،  أن الدمار في ماريوبول يذكرنا بما حدث خلال الحرب العالمية، قائلًا "نحن ندافع عن حريتنا وحرية أوروبا".

ويشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، افتراضيًا في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لمناقشة الحرب مع روسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء، عن المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قوله، الثلاثاء، إن "زيلينسكي سيشارك افتراضيا في قمة لحلف شمال الأطلسي الخميس، لكن لم يتم الانتهاء من التفاصيل حتى الآن".

وذكرت الوكالة أن "المتحدث الرسمي سيرجي نيكيفوروف قال إن زيلينسكي سيلقي، على الأقل، خطابًا عبر الفيديو أمام الاجتماع وقد يشارك في النقاش كاملًا".

أخبار أخرى..

الرئيس الأوكراني يدعو البابا فرنسيس للتوسط بين كييف وموسكو

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، البابا فرنسيس، إلى زيارة بلاده، والقيام بوساطة بين كييف وموسكو، لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر، أنه “سيكون موضع تقدير قيام الكرسي الرسولي بوساطة لوضع حدّ للمعاناة الإنسانية” في أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الأوكراني، أنه أبلغ “قداسته بالوضع الإنساني الصعب، وبإغلاق القوات الروسية الممرات الإنسانية”، شاكرا البابا على صلواته من أجل أوكرانيا والسلام.

وفي رسالة مصوّرة بثّت مساء الثلاثاء، قال زيلينسكي، “لقد طلبت من البابا القدوم إلى بلدنا في هذه اللحظة المهمة للغاية”.

وأضاف: “أعتقد أنه بإمكاننا تنظيم هذه الزيارة المهمّة التي تقدّم دعمًا كبيرًا إلينا جميعاً، إلى كلّ أوكراني”.

وقال زيلينسكي، إن المحادثات بين بلاده وروسيا، تصادمية لكنها تمضي قدما، بينما يعتزم الغرب لإعلان مزيد من العقوبات على الكرملين، وسط أزمة إنسانية متفاقمة.

كما خاطب الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الأحد، أعضاء الكنيست عبر تطبيق "زووم"، ضمن مساعيه لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي لأوكرانيا، واستعراض رواية كييف وموقفها من الحرب التي تشنها روسيا على بلاده منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

وطلب الرئيس الأوكراني خلال الخطاب الذي وجهه لأعضاء الكنيست أن تتخذ إسرائيل "خيارها" وتدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا. وقال: "لقد اتخذت أوكرانيا خيارها قبل 80 عاما بإنقاذ اليهود"، مشبّهًا في عدة نقاط أتى على ذكرها، الغزو الروسي لبلاده بالمحرقة النازية. وأضاف "حان الوقت الآن لتتخذ إسرائيل خيارها"