رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار الأمن القومي الأمريكي: أوكرانيا لديها الأدوات للدفاع عن نفسها

نشر
الأمصار

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن أوكرانيا لديها كافة الأدوات للدفاع عن نفسها ضد القوات الروسية،  قائلًا: "أواكرانيا قادرة على منع روسيا من تحقيق أهدافها".  
 

وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي، روسيا بأنها أصبحت منبوذة بسبب حربها على أوكرانيا التي تُكمل بعد غدٍ الخميس شهرها الأول.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، مساء الثلاثاء، أن العالم بات أكثر إصرارًا واتحادًا في مواجهة روسيا، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة قدّمت مساعدات عسكرية لأوكرانيا للدفاع عن نفسها، وفرض عقوبات اقتصادية قوية وغير مسبوقة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي ومنطقة المحيط الهادي.

وأشار إلى العمل على تعزيز حلف شمال الأطلسي (الناتو) على الجبهة الشرقية وجعل من وصفهم بـ«حلفاء أمريكا» أكثر قوة لصد الغزو الروسي.

وأوضح أن بلاده تعمل دعم قطاع الطاقة بالنسبة لدول أوروبا وتقليل الاعتماد على الغاز والنفط الروسي، إلى جانب التنسيق على الصعيد الإنساني لتخفيف الأعباء الإنسانية في أوكرانيا والاستجابة للأعداد المتزايدة من اللاجئين. 

ورأى أن أوكرانيا تنتظرها ما وصفها بـ"أيام صعبة" على الجبهة الأمامية، مشيرًا إلى أنّ هذه الحرب لن تنتهي بسهولة أو بسرعة.

وتواصل روسيا شن عمليتها العسكرية التي تصفها بـ"الخاصة" على أوكرانيا، في وقت قالت فيه تقارير إعلامية اليوم الثلاثاء، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين وآخرين في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، إنّ بيلاروسيا قد تنضم قريبا إلى روسيا في الحرب، وأنها بدأت بالفعل اتخاذ خطوات لفعل ذلك.

الوحدات القتالية لبلاده جاهزة للتوجه إلى أوكرانيا 

في السياق، قال مصدر في المعارضة البيلاروسية، إنّ الوحدات القتالية لبلاده جاهزة للتوجه إلى أوكرانيا خلال الأيام القليلة المقبلة، مع استعداد آلاف القوات للانتشار، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وفي نفس السياق اعتزم زعماء الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء،  الدعوة إلى إنشاء صندوق تضامن لدعم الاقتصاد الأوكراني وسط الغزو الروسي عندما يجتمعون في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.
 وبحسب بيان تم إعداده قبل قمة الاتحاد الأوروبي المقرر انعقادها بعد غد الخميس، سيدعم الصندوق أوكرانيا نظرًا "للدمار والخسائر الضخمة" التي كبدتها روسيا للبلاد.
 ويدعو البيان إلى عقد مؤتمر دولي للمانحين ليكفل متطلبات أوكرانيا المالية ويساعد على التعافي الاقتصادي للبلاد بعد الحرب.
 وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مخاطر من سقوط 90 % من سكان أوكرانيا في الفقر نتيجة للصراع، وأشارت هيئة حقوق الإنسان الدولية إلى أن نحو 3.5 مليون لاجئ فروا بالفعل بسبب الحرب.
 وذكر مسؤول بالاتحاد الأوروبي للصحفيين أن فكرة صندوق التضامن تمت مناقشتها لأول مرة بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الجمعة الماضي.

الاتحاد الأوروبي: أوروبا اليوم في خطر بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا

أكد الاتحاد الأوروبي، مساء الإثنين، أن البلاد الأوروبية اليوم في خطر بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

حظر نفطي

وناقش الاتحاد الأوروبي فرض حظر نفطي على روسيا، لكن اعتماد دول الاتحاد على الغاز الروسي للحصول على الطاقة يعيق هذه الإمكانية. وفي خطوة استباقية حذرت موسكو من أن "الحظر سيكون له تأثير خطير جدا على سوق النفط العالمية".

وفي محاولة لإجبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سحب قواته من أوكرانيا فرض الاتحاد الأوروبي إلى جانب الحلفاء الغربيين مجموعة شاملة من العقوبات تضمنت تجميد أصول البنك المركزي الروسي.

وقال دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المناقشات ليست علنية "نعمل على جولة خامسة من العقوبات ويجرى اقتراح أسماء جديدة كثيرة".