رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل: حمدوك لن يعود للحكم

نشر
الأمصار

أكد رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي، أن التشكيل الخاطئ للفترة الإنتقالية هو السبب الرئيسي خلف الأزمة التي تمر بها السودان حاليًا موضحًا أن الفترات الانتقالية هي محطات للعبور للانتخابات وليست فترة لممارسة الحكم من الأحزاب أوغيرها.

 وأشار المهدي في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق ان الاهداف التي وضعت للفترة الإنتقالية تحتاج لعشرة سنوات وليس فترة انتقالية محدودة.

 وبين رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل قائلاً: "نهم الأحزاب للسلطة أدى بنا إلى هذا الوضع المعيب الذي نعيشه حاليًا، مضيفًا أن أحزاب الحرية والتغيير لم يكن لديها برنامج ولا اتفاق سوى إسقاط البشير وعندما واجهت المشاكل والتعقيدات السياسية انقسمت على نفسها واصطدمت مع القوات المسلحة مما أدى لإجراءات 25 أكتوبر ووصف مبارك الفاضل الوثيقة الدستورية.

 قال المهدي ‘نها معيبة ولابد أن نتخطاها، مشيرًا إلى أنها تناست الحكم الأقليمي ولم تشير إليه وارتكبت خطأ بتجميد دستور 2005م الذي شاركت فيه كل القوى السياسية وأودع في الأمم المتحدة".

 وأكد رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل أن الاتفاق مع الحركات المسلحة لم ياتي بسلام للسودان مبينا أن النظام السابق دحر الحركات المسلحة وأخرجها من دارفور لكن الاتفاقية اعادتها لدارفور ممازاد من حدة الصراع والقتال كاشفا عن عدم وجود إدارة تهتم بالإنتاج بالفترة الانتقالية، موضحا أن الاقتصاد معجز والمغتربين خارج البلاد الآن يدعمون نصف المجتمع السوداني، موكدا البلاد أن بحاجة للاستقرار الفترات الانتقالية هي فترات فوضوية وتحتاج لحكومة موفوضة.

 رئيس حزب الامة مبارك الفاضل: الاتفاق مع الحركات المسلحة لم ياتي بسلام للسودان

وتحدث رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل عن زيارته ليوغندا وقال في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أن موسيفني الآن يمثل عميد الرؤساء الأفارقة وسيساعد في ايجاد الحل للسودان مشيرًا الى أن رؤاه ومقترحاته توافقت مع رؤية الرئيس موسيفيني التي تتمثل في تشكيل حكومة كفاءات ثم انتخابات مشيرا الى انها ليست صعبة وان الاحصاء لديهم تعداد 2009 وتقديرات حتى 2020م معتمدة دوليا.

وأضاف رئيس حزب الامة مبارك الفاضل أن حزب الأمة والحزب الاتحادي لديهم رؤية متقاربة ومتوافقة وهنالك تنسيق جاري بين الحزبين، مؤكدا على ان الشباب الذين يقودون الشارع حاليا لديهم قضية وغبن من اهمال النظام السابق وفترة الحرية والتغيير.

 وأضاف أن القوات المسلحة هي المسؤولة عن تاسيس ورعاية الفترة الانتقالية والصراع الآن قائم على السلطة الانتقالية التي لايمكن تسليمها لأي جهة غير منتخبة ولايمكن ابعاد العسكر من المشهد حاليا وأوضح الفاضل ان خيابة السودانيين جعلت التدخلات الخارجية تكثر في تحديد مصير السودان وقال مبارك الفاضل ان حمدوك لن يعود مرة اخرى وهو الآن مشغول بالترتيب لأعماله الخاصة وليس له علاقة بمايحدث حاليا مشددا على ان الانتخابات هي كلمة السر للخروج من الأزمة الحالية .