رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ذكرى تأسيس جامعة الدول العربية

بالإنفوجراف.. ذكرى تأسيس جامعة الدول العربية

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

ذكرى تأسيس جامعة الدول العربية:

إعداد: نيرمين عزت

تأسست جامعة الدول العربية 22 مارس 1945

تضم 22 دولة عربية في آسيا وأفريقيا.

مقرها الدائم في القاهرة

الأمين الحالي هو أحمد أبو الغيط.

لكل دولةٍ عضو صوت واحد في مجلس الجامعة.

قراراتها تلزم الدول التي صوتت لهذه القرارات فقط.

الأعضاء:

  1. الجزائر
  2. البحرين
  3. جزر القمر
  4. جيبوتي
  5. العراق
  6. مصر
  7. الأردن
  8. الكويت
  9. لبنان
  10. ليبيا
  11. موريتانيا
  12. المغرب
  13. عمان
  14. فلسطين
  15. قطر
  16. السعودية
  17. الصومال
  18. السودان
  19. سوريا
  20. تونس
  21. الإمارات
  22. اليمن

أخبار أخرى

قال البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​، بعد لقائه الأمين العام لـ"​جامعة الدول العربية​ ​أحمد أبو الغيط​ "أنّنا نزور شخصًا لديه حبّ كبير ل​لبنان​، ولمسنا كيف يتحدّث عنه بعاطفة وبهمّ لخروجه ممّا هو عليه، وتكلّمنا عن مختلف القضايا ووضعناها في قلبه".

وأكّد على أهمية أن يكون لبنان عضوًا فاعلًا في جامعة الدول العربية، قائلا "لا نريد أن يكون لبنان عالة على أحد..  بل نريده أن يكون مساعدًا ويلعب دورًا ويؤدّي رسالته، واليوم لبنان يمرّ بمرض ويجب أن يلجأ إلى الأصدقاء وهذا ما نفعله اليوم".

وناشد البطريرك الماروني الاعلام أن يقوم بدور داعم للبنان عبر التركيز على الإيجابيات بعيدا عن أولئك الذين ينشرون أخبار كاذبة.

وأشار إلى الدور الذى تلعبه الجامعة العربية باعتباره مكان لوحدة العرب، معربا عن إعجابه بخريطة للوطن العربي داخل أحد القاعات تظهر فيها الدول العربية بدون حدود.

وشدد على ضرورة حيادية لبنان حتى يمكنه القيام بدور واستعادة مكانته، مؤكدا أن انعزال لبنان عن محيطيه الدولي والاقليمي لا يرضي أحد.

زيارة عون للبابا فرنسيس

وفي سياق منفصل.. التقى ال​رئيس اللبناني​ ​ميشال عون​، ​البابا فرنسيس​ في خلوة بالمكتب البابوي في ​الفاتيكان​.

كما اجتمع الرئيس عون، بأمين سر الدولة البابوية الكاردينال بارولين، في حضور وزير الخارجية البابوية المونسنيور ريتشارد بول غالاغر.

ووصل رئيس الجمهورية أمس الأحد إلى روما، حيث يلتقي كبار الشخصيات في الفاتيكان، كما من المقرر أن يزور الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا غداً الثلاثاء.

أخبار أخرى..

رئيس الوزراء اللبناني: بلادي منفتحة على الورقة العربية الدولية الخليجية

أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن الحكومة اللبنانية منفتحة على الورقة العربية الدولية الخليجية التي حملها إلى بيروت وزير خارجية الكويت مؤخرا.

وأكد ميقاتي على التعاطي الإيجابي مع الورقة، مبديا ارتياح بلاده لمبادرة السعودية بإنشاء صندوق مالي يُخصص لتوفير الدعم للمؤسسات غير الرسمية من صحية وتربوية وإنسانية، وفقل لتصريحاته بصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

وأضاف أن "الحكومة ملتزمة إلى أقصى الحدود في الحفاظ على أطيب العلاقات مع دول الخليج العربي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لرأب التصدع الذي أصاب هذه العلاقات، ولتفعيل وتعزيز التعاون على قاعدة التزام لبنان بجميع القرارات العربية والدولية والعمل الجدي للحفاظ على استقرار لبنان وتحصينه، وقطع الطريق على من يحاول العبث بالسلم الأهلي".

وشدد على أن "الحكومة اللبنانية تعي تماما أهمية أن لا يكون لبنان منطلقاً لأي أنشطة سياسية وعسكرية وأمنية وإعلامية يمكن أن تهدد استقراره، وتؤدي إلى زعزعة علاقاته التاريخية بدول الخليج وأولها السعودية".

وأكد ميقاتي أن الحكومة جادة في منع استخدام القنوات المالية والمصرفية لتبييض الأموال، وخصوصا تلك التي تُستخدم لتمويل الأعمال الإرهابية لزعزعة الاستقرار في المنطقة وتهديد أمن دول الخليج.