رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الولايات المتحدة تدفع بالأمور نحو قطع العلاقات الدبلوماسية معنا

نشر
سيرجي ريابكوف
سيرجي ريابكوف

طالب نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، واشنطن بالكف عن شيطنة روسيا.

وقال ريابكوف، إن الولايات المتحدة تدفع بالأمور نحو قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، مضيفا أن روسيا تصر على ضرورة تطبيع الحوار مع الولايات المتحدة.

وأوضح ريابكوف، أن الاتصالات مع الولايات المتحدة مستمرة على مستوى السفارات وعلى مستويات أخرى، مشددا على عدم رغبة روسيا فى إغلاق الممثليات الدبلوماسية الروسية لدى الولايات المتحدة.

وقال إن الولايات المتحدة لا تبدي استعدادا للاستمرار في الحوار مع روسيا في قضايا الاستقرار الاستراتيجي.

وأضاف أنه لا يوجد رغبة لدى الجانب الأوكراني في أخذ مطالبنا بعين الاعتبار.

سلامة السكان ونزع السلاح

وفي سياق آخر، كشفت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أطلع نظيره السعودي على المسارين العسكري والسياسي في أوكرانيا.

وناقش الوزيران بالتفصيل القضايا ذات الأولوية لزيادة تعزيز العلاقات الثنائية متبادلة المنفعة.

وتتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية منذ بدايتها في 24 فبراير الجاري.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا فارقًا، في 21 فبراير الجاري، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي “دونيتسك” و”لوجانسك” جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الأوروبيين.
وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية “ثالثة”، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وفي سياق آخر، دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا الصين، كقوة كبرى، إلى المساهمة في جهود للتوصل إلى حل سياسي للصراع بين موسكو كييف.

وكتب الوزير ، اليوم الاثنين، في تغريدة على (تويتر) “على مدى عقود، قامت العلاقات الأوكرانية الصينية على أساس الاحترام المتبادل والتفاهم والمنفعة المشتركة. نشاطر بكين موقفها بشأن الحاجة إلى إيجاد حل سياسي للحرب ضد أوكرانيا وندعوها كقوة عالمية للعب دور مهم في هذا الجهد”.

وكان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل قد أشار في تصريحات سابقة إلى أنه بوسع بكين القيام بدور لإنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا. وقال بوريل “من وجهة نظري، لا يمكن للصين التوسط لأن موقفها أقرب إلى روسيا لكن من الواضح أنها تستطيع ممارسة نفوذها ولعب دور في الحل الدبلوماسي”، مردفا “طلبت من الصين ممارسة نفوذها” على روسيا لتحقيق “وقف اطلاق النار” في اوكرانيا.