رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تفرض عقوبات جديدة ضد قوات الاحتياطي المركزي السودانية

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين، عن فرض عقوبات جديدة على وحدة خاصة من الشرطة السودانية متهمة إياها بارتكاب "انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان" خلال قمع تظاهرات ضد المجلس العسكري الحاكم. 

وقال المسؤول في وزارة الخزانة الأمريكية، براين نيلسون، في بيان "منذ بداية الأزمة السودانية استخدمت قوات الاحتياطي المركزي السودانية القوة المفرطة والعنف لإسكات النشطاء والمتظاهرين المدنيين دون وجه حق ويُعد ذلك اضطهاد وكبت للحريات". 

وأضاف: "ندين قوات الأمن السودانية لقتل ومضايقة وترهيب المواطنين السودانيين، وهي تصرفات تفاقم الأزمة السياسية في البلاد".

وذكرت واشنطن أنّ "قوات الاحتياطي المركزي وهي وحدة شرطة عسكرية، كانت في طليعة حملة القمع العنيفة لحركة احتجاجية في الخرطوم في كانون الثاني/يناير، حيث أطلقت الذخيرة الحية على المتظاهرين، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخرين".

تُجمِّد هذه العقوبات، أي أصول لقوات الاحتياطي المركزي في الولايات المتحدة، وتدخل في سياق ما يسمى بقانون "ماجنيتسكي".

وأعلنت السلطات السودانية، يوم الخميس الماضي، حظر التجمعات وسط الخرطوم، عشية تظاهرات دعت لها لجان المقاومة تتوجه إلى القصر الرئاسي، وتظاهرة أخرى دعت لها لجنة المعلمين.

وفي سياق أخر، توجه  عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن، اليوم الإثنين، إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية.

وكان في وداعه بمطار الخرطوم، الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف.

عبدالفتاح البرهان في زيارة لسعودية


وقال مجلس السيادة السوداني، في بيان، إنه من المقرر أن يجري البرهان مع القادة السعوديين مباحثات حول العلاقات الثنائية بين الخرطوم والرياض والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

وتمثل السعودية رابع محطة خارجية لرئيس مجلس السيادة السوداني خلال أسبوعين، حيث زار دولة الإمارات العربية المتحدة ودولتي جنوب السودان ويوغندا.


وتطرقت مباحثات البرهان مع قادة تلك الدول إلى الأوضاع السياسية والإضطرابات الحادة التي تعيشها بلاده، مؤكداً أن الحوار يعد سبيلاً للدولة لتجاوز الأزمة الراهنة.

أخبار ذات صلة

وقالت الخارجية السودانية إن "تكرار اعتداءات جماعة الحوثي الإرهابية على أهداف مدنية داخل السعودية يمثل انتهاكا صارخا لسيادة المملكة، وخرقاً للمواثيق الدولية التي تنص على حماية المدنيين و عدم الزج بهم في أي صراع".

 

وأكدت على مواقف السودان الداعمة للمملكة العربية السعودية، مشددة على "أهمية رفض كافة أشكال الاعتداءات من قبل الحوثيين، والتنديد برفض الجماعة الانقلابية الجنوح إلى السلم واتخاذ تلك الاعتداءات المتكررة وسيلة لزعزعة أمن و استقرار المنطقة".

استقبل  وزير الخارجية السوداني  المكلف السفير علي الصادق  بمكتبه صباح اليوم سفير  سلطنة عُمان بالخرطوم علي بن سليمان بن سعيد الدرمكي.


أكد وزير الخارجية السوداني  المكلف أهمية العلاقات الثنائية بين جمهورية السودان وسلطنة عُمان، مشيراً أن العمل الاقتصادي يحتاج الى علاقات أوثق و إتصالات اوسع.
وأشار  وزير الخارجية السوداني  المكلف الى وجود بعض التحديات التي حالت دون انعقاد لجنة التشاور السياسي بين البلدين ، منها جائحة كوفيد-19 التي القت بظلالها السالبة علي جميع دول العالم ، بالإضافة للتطورات السياسية التي شهدتها البلاد في الأشهر الاخيرة الماضية ، موضحا ان التحديات  لم تعد موجودة و أن الادارة العربية بوزارة الخارجية تعد العدة لعقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين