رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خلال اتصال هاتفي مع بن سلمان.. ملك الأردن يدين الاعتداءات على السعودية

نشر
ملك الأردن وولي العهد
ملك الأردن وولي العهد السعودي

بحث ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية ⁧‫السعودية‬⁩، العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل توسيع التعاون بينهما.

وأدان الملك، خلال الاتصال اليوم الاثنين، الاعتداءات الأخيرة التي تعرّضت لها المملكة العربية السعودية الشقيقة.

ملك الأردن وولي العهد السعودي

وأكد أن أمن السعودية جزء لا يتجزأ من أمن الأردن، مشيرا إلى أهمية تغليب لغة الحوار ودعم الجهود المبذولة دوليا لإيجاد حلول سياسية للأزمات على الساحتين الإقليمية والدولية.

أخبار أخرى..

الأردن: إلغاء التباعد في المساجد والكمامة بالأماكن المفتوحة

 

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية فيصل الشبول، أن الحكومة بصدد تعديل عدد من أوامر الدفاع، بهدف تخفيف القيود على الأفراد والمنشآت، وذلك بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح الشّبول، اليوم الاثنين، أن تعديل أوامر الدفاع يأتي بناء على توصيات اللَّجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، خلال اجتماعها الذي عُقِد يوم أمس الأحد.

وتشمل التعديلات، لإلغاء التباعد في المساجد مع الالتزام بارتداء الكِمامة، وإلغاء إلزامية إرتداء الكِمامات في الأماكن المفتوحة، مع الالتزام بسند أخضر وارتداء الكمامات في تجمعات الأماكن المغلقة.

التباعد في المساجد

وتضمن التعديلات، إلغاء شروط تحديد الطَّاقة الإستيعابية في التجمعات الداخلية والخارجية، خصوصاً صالات الأفراح والمطاعم، بما في ذلك إلغاء شرط تحديد أعداد الجالسين على نفس الطَّاولة في المطاعم، وكذلك السَّماح بإقامة الخيم الرمضانية وموائد الرَّحمن.

أخبار أخرى..

الأردن يتجه لتخفيف قيود كورونا في شهر رمضان

تتجه الحكومة الأردنية، إلى إعلان سلسلة جديدة من الإجراءات المخففة على قيود كورونا، لتطّبق خلال شهر رمضان المقبل، قد تكون من بينها إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المفتوحة، مع التأكيد على عودة الأمسيات الرمضانية وموائد الرحمن وصلاة التراويح ضمن ضوابط محدودة.

وتأتي هذه التوجهات بعد أكثر من أسبوعين على بدء تطبيق إجراءات مخففة منذ بداية مارس/آذار الحالي، كان من أهمها تخفيض مدة الحجر للمصابين بفيروس كورونا إلى 5 أيام وإلغاء الفحص المسبق للقادمين إلى المملكة من بلد القدوم، وكذلك عند المعابر الجوية والبحرية والبرية عند الوصول، وذلك على الأردنيين وغير الاردنيين.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة الأردنية، توقف مراكز التطعيم ضد كوفيد-19 الجمعة.

وبحسب وسائل إعلام أردنية؛ فمن المقرر أن تستأنف فرق التطعيم أداءها في تقديم المطاعيم في المراكز المعتمدة خلال أيام الأسبوع حسب القوائم التي تنشرها الوزارة على مواقعها الرسمية بشكل يومي.

انتهاء جائحة كورونا

وتوقع عضو اللجنة الوطنية الأردنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إعلان منظمة الصحة العالمية انتهاء جائحة كورونا عالميا العام الحالي، والعمل به كمرض موسمي.

وأكد أن المملكة الأردنية ستشهد مطلع الشهر المقبل انتهاء الموجة الرابعة من فيروس كورونا، مؤكدا أن الأردنيين سيدخلوا إلى شهر رمضان المبارك "آمنين".

وقال حجاوي في تصريحات تلفزيونية، إن متحور BA.2 من "أوميكرون"، سريع الانتشار رصد في الأردن لكنه لم يغير شيئا في التفشي والأعراض.

وأشار إلى أنه أصبح معلوما لدى الجميع الخصوصية الوبائية لكورونا وأعراضه، مؤكدا أنه لا عودة إلى الإغلاقات والحجر.

وتطرق إلى أن فيروس كورونا يترصد غير المطعمين، موضحا أن الفيروسات تتحور لزيادة عنفوانها وقوتها.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.