رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن فرض حظر تجوال شامل اعتبارًا من مساء اليوم وحتى الأربعاء

نشر
الأمصار

أعلنت دولة أوكرانيا، الإثنين، عن فرض حظر تجوال شامل اعتبارًا من مساء اليوم وحتى يوم الأربعاء، 

وقبل ذلك فرضت الحكومة الأوكرانية حظر تجوال كامل في العاصمة كييف، بالتزامن مع زيارة رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا لها.

وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو فرض حظر تجول لمدة 35 ساعة اعتبارًا من الساعة الثامنة مساء اليوم بالتوقيت المحلي حتى الساعة السابعة صباح الخميس المقبل.

يأتي ذلك في أعقاب قصف القوات الروسية المتمركزة خارج المدينة عدة مجمعات سكنية.

من جهتها، أفادت الحكومة البولندية في بيان بأن رؤساء حكومات تشيكيا وسلوفينيا وبولندا سيزورون العاصمة الأوكرانية كييف بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال.

وذكر مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية أن دوي 3 انفجارات قوية سمع في وسط العاصمة الأوكرانية كييف صباح الثلاثاء، ولم يعرف مصدر هذه الانفجارات بعد.

كما شوهد عمود دخان يتصاعد لكن لم يكن بالإمكان الاقتراب من المكان بسبب حظر التجوال الليلي الذي ينتهي في الخامسة صباحا بتوقيت جرينتش.

وتحاصر القوات الروسية تقريبا بشكل كلي العاصمة كييف التي تتصاعد حدة القتال حوله.

أخبار أخرى…

أوكرانيا: تسرب مادة الأمونيا بمصنع كيماويات في سومي نتيجة قصف روسي

وفي نفس اليوم، قالت وكالة الأنباء الأوكرانية، نقلا عن حاكم منطقة "سومي"، إنه تم الإبلاغ عن تسرب مادة الأمونيا في مصنع كيماويات في سومي المحاصرة.

من ناحية أخرى، قالت الوكالة إن 4 أشخاص قتلوا إثر قصف للقوات الروسية على منطقة بوديلسكي في العاصمة كييف، التى هزتها عدة انفجارات منذ قليل.

أكد رئيس بلدية كييف، وقوع قصف يستهدف منازل ومركزا تجاريا في منطقة بوديل.

ودعت روسيا، الأحد، الأمم المتحدة والصليب الأحمر للإشراف على خروج قوات أوكرانيا من مدينة ماريوبول.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها ستسمح بخروج القوات الأوكرانية و"المرتزقة" عبر الممرات الإنسانية "بدون أسلحة" لمدة ساعتين صباح يوم 21 مارس.

وأمهلت الوزارة، القوات الأوكرانية في ماريوبول حتى الصباح للاستسلام وتسليم المدينة.

 أعلنت إيرينا فيريشيوك، نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، الأحد أنه سيتم فتح ممر إنساني بمنطقة “دونيتسك”، ويأتي هذا لتأمين مخارج لمدنيين الذي تأذوا جراء الحرب التي فرضتها روسيا.

وقالت في بيان لها إن الممرات الإنسانية ستعمل أيضا لإخراج المدنيين من ضواحي كييف وخاصة من قريتي بوبريك وتاراسوفكا إلى قرية بروفاري ومن مدينة بوروديانكا إلى مدينة بيلايا تسيركوف.