رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تدين بشدة الهجمات الحوثية على منشآت مدنية واقتصادية في السعودية

نشر
الأمصار

أدانت دولة ‏فرنسا، الأحد، الهجمات الحوثية على منشآت مدنية واقتصادية في المملكة العربية السعودية.

وفي نفس اليوم، أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الهجمات الإرهابية على المملكة العربية السعودية.

‏وتابعت الوزارة: نحن نركز حالياً على العملية السياسية في اليمن بقيادة الأمم المتحدة، مؤكدة أنه من الضروري التنسيق مع السعودية ودول الخليج لحماية أمن الممرات البحرية.

وأضافت الوزارة، أن هجمات الحوثيين تمثل تهديداً خطيراً على خطوط التجارة العالمية، ونحن ننسق ونتواصل مع حلفائنا في المنطقة ولن نتردد في دعمهم للدفاع عن أنفسهم.

‏‎وأكدت الوزارة، أنها ملتزمة بالوقوف إلى جانب حلفائها في المنطقة ضد هجمات الحوثيين، مضيفة أن المفاوضات في فيينا تركز فقط على الملف النووي الإيراني.

‏وأشارت الوزارة، إلى أنها ستستمر في التنسيق والتعاون مع شركائها في وجه التدخلات الإيرانية المزعزعة للاستقرار، مشيرة إلى أنها لا تعتقد وجود حل عسكري للنزاع في اليمن بل سلمي ودبلوماسي.

فرنسا تدين الهجوم الروسي وتعبر عن تضامنها مع أوكرانيا.

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، روسيا إلى وقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا، معبراً عن إدانة بلاده للقرار الروسي ببدء الهجوم ضد أوكرانيا.

وكتب الرئيس الفرنسي في تغريدة عبر حسابه بموقع «تويتر»: «فرنسا تدين بشدة قرار روسيا إشعال الحرب ضد أوكرانيا.. روسيا يجب أن توقف عملياتها العسكرية». وأضاف ماكرون: «فرنسا تتضامن مع أوكرانيا، وتقف إلى جانب الأوكرانيين، وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب».

ودعا الاتحاد الأوروبي، روسيا إلى الوقف الفوري للعملية العسكرية ضد أوكرانيا. وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين، في بيان مشترك: «ندعو روسيا للوقف الفوري للعمليات العسكرية وسحب قواتها من أوكرانيا، والاحترام الكامل لوحدة أراضيها وسيادتها واستقلالها».

ومن جهته، انتقد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، الخميس، العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا، ووصفها بأنها عمل «غير مبرر»، قائلا إن أوروبا وحلف شمال الأطلسي يعملان على رد فوري.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، شن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعاً عن الانفصاليين الموالين لموسكو شرقي هذا البلد. وعقب الإعلان، سمع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومدن أوكرانية عدة قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد.