رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا وإسبانيا يتفقان على استمرار التعاون في مختلف المجالات

نشر
رئيس موريتانيا وأسبانيا
رئيس موريتانيا وأسبانيا

أكدت موريتانيا وإسبانيا، ارتياحهما لتطابق وجهات النظر بينهما في شتى المجالات، واتفقتا على استمرار التعاون المشترك، وذكر بيان مشترك وُقع في مدريد في ختام زيارة عمل للرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الملكة الإسبانية، أن الجانبين اتفقا على استمرار التعاون في مختلف المجالات.


وأشار البيان إلى أهمية اللقاء بين الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والملك فيليبي السادس، مشيدًا بما تحقق من آليات التعاون التي أثمرت نتائج بالغة الأهمية في عدد من المجالات مثل الصحة والهجرة والأمن وصيد الأسماك.

تعاون في شتى المجالات 

وأعرب الجانبان عن رغبتهما في مواصلة التعاون في تلك القطاعات التي باتت تقليدية، بل وتوسيع نطاقها إلى مجالات تعاون جديدة بما يلبي طموحاتهما في تنويع وتعزيز التعاون في شتى المجالات.
وأكدت إسبانيا وموريتانيا تمسكهما بقوة بمبادئ الأمم المتحدة وبالقانون الدولي وأسفهما للاعتداء على أوكرانيا ودعوتهما لاحترام سيادتها ووحدة أراضيها وعبر البلدان عن انشغالهما العميق بتدهور الوضع الإنساني في أوكرانيا ومحيطها.
وأشادت إسبانيا بالنتائج التي حققتها موريتانيا على صعيد الاستقرار والأمن كمكسب بالغ الأهمية على المستوى الإقليمي.
كما اتفق البلدان على أهمية مواصلة تعزيز وترقية علاقات التعاون بينهما في شتى المجالات، وعلى تكثيف التعاون التجاري والاستثماري.
ورحبتا بعقد منتدى أعمال لتطوير التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والثروة الحيوانية وصيد الأسماك وصناعة الأغذية الزراعية والصحة والنقل والبناء والبنية التحتية.
ووقّع الجانبان مذكرة تفاهم بين المدرسة الدبلوماسية لمملكة إسبانيا والأكاديمية الدبلوماسية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، بهدف تقوية التفاهم والتعارف المتبادل من خلال تكوين الدبلوماسيين وتبادل المعلومات والخبرات والتجارب المفيدة.

رئيس موريتانيا 

أخبار أخرى..

غزواني: موريتانيا دولة فقيرة لكنها تمتلك الآفاق

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن موريتانيا دولة فقيرة، لكنها تملك الآفاق، مشيراً أن الأمم المتحدة و العالم يصنفونها فقيرة و يعرفون وضعيتها.

ولد الغزواني الذي كان يتحدث في اجتماع مع أفراد الجالية الموريتانية في إسبانيا أشار أن موريتانيا تعاني الجوع، حتى قبل أزمة القمح، حيث تبيت عائلات دون طعام ، مضيفاً أن المتسولين ينتشرون على الطريق و عند إشارات المرور، وفق تعبيره.

وقال ولد الغزواني إن البلد يعاني من انقطاع خدمات الكهرباء و الماء، مستغربا اعتبار موريتانيا دولة غنية، مشدداً على  أن الدولة لايمكنها تنفيذ جميع طلبات المواطنين .

و أكد في اجتماعه بأفراد الجالية أن المواطن الذي عاش في الخارج يختلف عن المواطن الذي لم يغادر موريتانيا، داعياً أفراد الجالية للانتظام كبقية الجاليات.

الرئيس الموريتاني يزور الجزائر.

وقبل ذلك، أعلنت الرئاسية الجزائرية، أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني سيجري زيارة إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام، اعتباراً من يوم الاثنين.

وقالت الرئاسة في بيان: "بدعوة من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يشرع السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، في زيارة دولة إلى الجزائر، تدوم ثلاثة أيام ابتداء من 27 إلى 29 ديسمبر 2021".

وأضاف البيان أن "الزيارة تدخل في إطار تقوية العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون بما يخدم البلدين الشقيقين".