رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: الخلافات في العراق يمكن أن تحل بسرعة

نشر
 ممثلة الأمم المتحدة
ممثلة الأمم المتحدة في العراق هينيس بلاسخارت

 أكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق هينيس بلاسخارت، اليوم الأحد، أن الخلافات في العراق يُمكن أن تحل بسرعة من أجل أن يمضي البلد قدمًا.

وقالت بلاسخارت في بيان، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2010 اليوم الدوليّ للنوروز، وهذا الاحتفال العريق بتجدّد الحياة في أول أيام الربيع له دورٌ مهم في تقوية الروابط بين الشعوب، فهو يُؤذن بتجديد الحياة والوئام، وإعلاء قيم السلام والتضامن والتسامح والمصالحة".

وأضافت أن هذه القيم ضروريةٌ اليوم أكثرَ من أيّ وقتٍ مضى، إذ نواجه التهديد الوجوديّ المتمثل في تغيّر المناخ، والذي يؤثّر سلباً في حياتنا وفي كوكبنا، ولا ننسى جائحة كوفيد-19 التي ما تزال تتسبب في خسائر بشرية"، مشيرة إلى أن "الصراعات القريبة والبعيدة، والنزاعات السياسية في الداخل، تُلحق الضرر برفاهنا الجسدي والنفسي".

ذكرت بيان بلاسخارت أن التفاؤل أمرٌ أساسيّ، فلنُفكّر كيف يُمكننا أن نكون جزءاً من ولادةٍ جديدة، من بداياتٍ جديدةٍ مُستلهَمةٍ من العدالة والاحترام، وهو ما يحتاجه عالمُنا بشدّة"، موضحة ان "الخلافات في العراق يُمكن أن تُحلّ بسرعةٍ من أجل أن يمضي البلدُ قُدماً على الطريق نحو التنمية المستدامة والازدهار.

انتخابات الرئيس العراقي

وفي وقت سابق أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، تحديد يوم 26 من الشهر الحالي، موعداً لانتخاب الرئيس العراقي، كما أعلن ، قائمة نهائية بأسماء 40 مرشحاً لشغل المنصب الرفيع.

وذكر المكتب الإعلامي للبرلمان العراقي، في بيان، أن رئيس المجلس محمد الحلبوسي حدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية يوم السبت الموافق 26 مارس الجاري، خلال جلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس البلاد.

كما كشف مجلس النواب عن قائمة نهائية بأسماء 40 مرشحاً يتنافسون على منصب الرئيس العراقي.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، فقد تقدم لتولي منصب رئيس الجمهورية 45 مرشحاً.

وأوضح البيان أن خمسة مرشحين جرى استبعادهم  لخضوع أحدهم لإجراءات المساءلة والعدالة، كما تم استبعاد الأربعة الآخرين  لأسباب تتعلق بشهاداتهم الجامعية.

الكاظمي يفتتح مستشفى البتول التعليمي

افتتح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، مستشفى البتول التعليمي في محافظة نينوى، ويأتي هذا ضمن زيارته للمحافظة.

وفي ذات السياق، أصدر رئيس الوزراء العراقي القائد الأعلى للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، توجيهات للدوائر الخدمية في محافظة نينوى.

ووجه الكاظمي، بتعزيز الإجراءات الأمنية وسد الاحتياجات الضرورية للقوات الأمنية، فضلاً عن التأكيد على تأمين السدود والمناطق الحدودية وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، عقد صباح اليوم، اجتماعاً بالقيادات الأمنية في محافظة نينوى، بحضور نائب قائد العمليات المشتركة، فضلاً عن عدد من القيادات والمسؤولين الأمنيين في المحافظة"، مبينا أن الكاظمي استمع فيه إلى عرض شامل لمجمل الأوضاع الأمنية في المحافظة.

الكاظمي

وأضاف أن الكاظمي، أطلع على آخر الإجراءات المتخذة من قبل الأجهزة الأمنية لاستدامة الأمن والاستقرار في المحافظة، موجهاً باتخاذ الاستعدادات كافة وتفعيل الجهد الاستخباري الاستباقي خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد الكاظمي توجيهاته بالتزام السياقات الأمنية، وأن يكون أمن المواطن والأهالي في كلّ أرجاء المحافظة هو الأولوية القصوى.

وكان قد وصل رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، صباح اليوم الأحد، إلى محافظة نينوى.

ورافق الكاظمي عدداً من الوزراء والمسؤولين والقيادات الأمنية.