رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تحذر من تداعيات انضمام بلادها إلى حلف الناتو

نشر
رئيس فنلندا، ساولي
رئيس فنلندا، ساولي نينيستو

حذر رئيس فنلندا، ساولي نينيستو، اليوم الأحد، من تداعيات التقدم بطلب لعضوية حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مضيفًا أن مثل هذا الإجراء يحمل في طياته خطرا كبيرًا بالتصعيد في أوروبا حيث تستكشف الدولة الاسكندنافية طرقا لتحسين وضعها الأمني ​​بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

الانضمام إلى الناتو

وقال نينيستو - في تصريح لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية اليوم الأحد - إن الانضمام إلى الناتو كان أحد البديلين الرئيسيين لموقف فنلندا الحالي داخل الاتحاد الأوروبي دون الانضمام إلى تحالف عسكري، وكان الخيار الآخر هو تعميق تعاونها الدفاعي مع الولايات المتحدة والسويد المجاورة.

وأضاف: أن "نقطة البداية هي أننا ننظر إلى شيء آخر غير الاستمرار بهذا الشكل، وأن كل هذه البدائل تتمتع بميزة أن أمننا سوف يتحسن أو التأكد من بقاء استقرارنا والتأكد من العيش في بيئة آمنة".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه لأول مرة يرغب غالبية الفنلنديين في الانضمام إلى الناتو؛ إذ أظهر استطلاع للرأي أجرته محطة حكومية الأسبوع الماضي أن 62% يؤيدون ذلك بينما يعارضه 16% فقط.

وقال نينيستو: "أفهم جيدًا أنه الانضمام إلى الناتو على سبيل المثال قد يبدو وكأن مخاوفنا قد انتهت.. ولكن البدائل المختلفة تتضمن مخاطر علينا إدراكها.. وفي الوقت الحالي، يتمثل الخطر الرئيسي في تصعيد الوضع في أوروبا".

ورأت “فاينانشيال تايمز” أن التدخل الروسي في أوكرانيا أدى إلى قلب عقود من التفكير في الأمن في فنلندا والسويد؛ حيث يرى الناس في الدولتين ما يحدث لدولة أوروبية ليست من أعضاء الناتو.

 

أخبار أخرى..

نائب وزير الخارجية الصيني: حلف شمال الأطلسي يجب ألا يتوسع شرقًا

قال نائب وزير خارجية الصين لو يوتشنج، إن “الناتو يجب أن يلتزم بالامتناع عن التوسع شرقا”، منتقدًا في خطاب ألقاه اليوم السبت، العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بعد غزوها أوكرانيا.
وبحسب ما نشرته وكالة “أسوشيتيد برس”، مساء السبت، أوضح الدبلوماسي الصيني أن السبب الجذري للحرب في أوكرانيا يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة، منوهًا إلى أن توسع الناتو شرقًا واقترابه من ضواحي موسكو، ستترتب عليه تداعيات مروعة جدًا.
وأعرب عن تفهمه لموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا إن "الناتو كان يجب أن يتفكك ويُدرج في التاريخ إلى جانب حلف وارسو".
وتابع: “بدلًا من تفكك حلف شمال الأطلسي، واصل توسعه وتدخل عسكريًا في دول مثل يوغوسلافيا والعراق وسوريا وأفغانستان”، لافتًا إلى أن “الأزمة في أوكرانيا بمثابة تحذير شديد اللهجة”.
وقال إن الرئيس الصيني شي جين بينج، في محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، حث الأطراف في أوكرانيا على إظهار الإرادة السياسية، والحفاظ على استمرار الحوار والمفاوضات.