رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس اللبناني: لا مبرر لتأخير إنجاز خطة التعافي وإقرار قانون الكابيتال كونترول

نشر
الرئيس اللبناني
الرئيس اللبناني

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، على ضرورة الإسراع في إنجاز مشروع خطة التعافي ومشاريع القوانين المرتبطة بها، إضافة إلى إقرار مجلس النواب لقانون "الكابيتال كونترول"، لافتًا إلى أنها من المسائل التي تفرض مصلحة المواطنين إنجازها في أسرع وقت، معتبرًا أنه لم يعد هناك مبرر لأي تأخير لها، فضلاً عن إقرار قانون الأموال المحولة إلى الخارج والمباشرة في تنفيذ عقد التدقيق الجنائي.

وأبدى عون، ارتياحه للموقف الذي صدر عن مجلس الوزراء فيما خص الحرص على استقلالية السلطة القضائية، وعدم التدخل في الشئون القضائية احترامًا لمبدأ فصل السلطات، على أن يأخذ القانون مجراه من دون أي تمييز، وحفظ حقوق الجميع وفي مقدمتهم حقوق المودعين.

جاء ذلك خلال استقباله وزير العدل القاضي هنري خوري، الذي أطلعه على مداولات مجلس الوزراء الذي انعقد اليوم في السرايا الكبير، خصوصًا فيما يخص مستجدات الوضع القضائي.

ورحب عون، بتكليف وزير العدل وضع رؤية لمعالجة الأوضاع القضائية ومكامن أي خلل قد يعتريها، إضافة إلى عدم تحديد سقوف السحب للرواتب والمعاشات المواطنة في المصارف.

 

بيان لرئيس لبنان بعد الاجتماع الرئاسي الثلاثي في قصر بعبدا

أعلن مدير عام رئاسة الجمهورية اللبنانية، بعد الاجتماع الثلاثي في قصر بعبدا بيان  رئيس لبنان ميشال عون، واشتمل البيان على: 
"تقرر دعوة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاستمرار في جهودها لاستكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية وفقاً لاتفاق الاطار بما يحفظ مصلحة لبنان العليا والاستقرار في المنطقة".

وترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اجتماعا ظهر اليوم في قصر بعبدا، حضره رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، تم خلاله درس الاقتراح الذي سلمه الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين لترسيم الحدود البحرية الجنوبية. 
 
وتم خلال الاجتماع وفق بيان صدر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية، عرض نتائج ما توصلت اليه اللجنة التقنية التي درست اقتراح هوكشتاين والتي تألفت من ممثلين من رئاستي الجمهورية والحكومة وقيادة الجيش (مصلحة الهيدروغرافيا) وهيئة ادارة قطاع البترول. وعرض المجتمعون الملاحظات والاستفسارات حول الاقتراح بهدف الوصول إلى موقف موحد يضمن المحافظة على حقوق لبنان وسيادته الكاملة على حدوده البحرية.

وفي سياق آخر، أصدرت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، القاضية غادة عون، اليوم الخميس، قراراً قضى بتوقيف رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بتهمة تبييض أموال وإثراء غير مشروع على حساب خزينة مصرف لبنان، وذلك حسبما أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام".

وجاء توقيف سلامة بعد جلسة استماع إليه والتحقيق معه " على خلفية إخبار تقدمت به الدائرة القانونية لمجموعة "رواد العدالة" ممثلة بالمحامي هيثم عزو ومجموعة من المحامين .