رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالي يعلن تدمير أحد معاقل مليشيات حركة "الشباب"

نشر
الجيش الصومالي
الجيش الصومالي

أعلن الجيش الصومالي، تدمير أحد المعاقل التي تستخدمها مليشيات حركة الشباب الإرهابية في محافظة شبيلي السفلى بولاية جنوب الغرب الإقليمية، جنوبي البلاد.
وقال قائد الفرقة 64 للجيش الوطني الصومالي، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية اليوم السبت، "إن العملية العسكرية حققت الهدف المنشود، حيث تمكنت القوات الوطنية من تدمير أحد المعاقل الذي كانت المليشيات الإرهابية تستخدمه من أجل إلحاق الأذي ضد الرعاة والمزارعين المحليين".

وأضاف أن الجيش نفذ أيضا عملية إزالة الألغام الأرضية التي زرعتها العناصر المتطرفة على طول الطريق بين منطقتي "ولنوين" و"ورمحن" بمحافظة شبيلي السفلى.

 

مقتل 10 جنود من دولة كينيا في الصومال

وفي وقت سابق، أثار مقتل أكثر من 10 جنود من دولة كينيا في انفجار عبوة ناسفة على جانب طريق في جنوب الصومال ، موجة غضب عارمة بالبلاد

وقال البروفيسور كيابي، المرشح الرئاسي السابق ، وشقيق أحد الجنود القتلى في دولة كينيا إنه يشعر بخيبة أمل من السلطات “لعدم الاعتراف بموت الأبطال وتكريمهم”.

وأضاف أن أسرة  جنود دولة كينيا علمت بوفاة شقيقه الأصغر يوم الثلاثاء بعد قيام مسؤولين عسكريين بزيارة منزلهم الريفي في وادي ريفت.

ولقي المئات من جنود دولة كينيا حتفهم في القتال مع حركة الشباب – ووقع أحد أكثر الحوادث دموية في يناير / كانون الثاني 2016 عندما هاجم مسلحون قاعدة للاتحاد الأفريقي في منطقة “عيل عدي” بإقليم جدو جنوب غرب الصومال.

ويقدر الخبراء والحكومة الصومالية عدد القتلى في كينيا بالمئات ، لكن بعد ستة أعوام لم يتم الإعلان عن أي رقم رسمي من جنود دولة كينيا نادرا ما تصدر قوة الدفاع الكينية أعداد الضحايا.

وأثار مقتل هذه المجموعة من الجنود دعوات من قبل الكينيين على وسائل التواصل الاجتماعي لعودة القوات إلى ديارهم.

أرسلت كينيا قواتها لأول مرة إلى الصومال في عام 2011 بعد سلسلة عمليات خطف وهجمات على الاراضي الكينية.

الصومال يعلن مقتل 3 مسلحين من حركة "الشباب" الإرهابية

 

 

جيش الصومال يقتل

 

قتل جيش الصومال، الخميس الماضي، 3 مسلحين من حركة الشباب الإرهابية في عملية عسكرية في محافظة جوبا السفلى جنوب البلاد.

وقالت إذاعة "صوت الجيش" الرسمية إن العملية نفذتها القوات الصومالية الخاصة المدربة أمريكيا وجرت في في منطقتي بير حاني وغبدولي الواقعتين نحو 40 كم جنوب مدينة كسمايو بولاية جوبلاند.

ونقلت الإذاعة عن قائد الجيش الصومالي، الجنرال أدوا يوسف راغي، قوله: "خلال العملية أحبطت القوات هجوما محتملا بسيارة مفخخة حيث قتلت عنصرا يقود السيارة قبل تفجيرها".

كما قتلت القوات اثنين من مسلحي حركة الشباب المسؤولين عن زرع ألغام أرضية وفجرت ثلاثة ألغام أرضية.

وذكر الجنرال أدوا أن الهدف من العملية هو منع الهجمات الإرهابية وأن عددًا من المسلحين قتلوا في العملية.

وكثف الجيش الصومالي عملياته ضد حركة الشباب لمنع الهجمات الإرهابية في المدن الرئيسية وسير العملية الانتخابية بشكل سلمي.