رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال تتسلم معدات عسكرية من الصين

نشر
الصومال والصين
الصومال والصين

تسلم وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور، مساعدات عسكرية من السفير الصيني لدى الصومال فاي شينغشوا، شملت مركبات وسيارات إسعاف ومعدات أخرى للكشف عن الألغام.
وقال وزير الدفاع الصومالي - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الصومال - إن الدعم جاء في وقت مناسب في قتال حكومة بلاده ضد الميليشيات الإرهابية، مشيرا إلى تكثيف العمليات ضد الإرهابيين، معربا عن شكره للصين حكومة وشعبا على دعمهم المستمر لبلاده.

الصومال تعلن موعد أداء اليمين الدستورية لأعضاء مجلسي الشعب والشيوخ

اللجنة الفيدرالية في الصومال للانتخابات

وفي سياق آخر، أعلنت اللجنة الفيدرالية في الصومال للانتخابات، أن أعضاء مجلسي الشعب والشيوخ للبرلمان الحادي عشر سيؤدون اليمين الدستورية في الرابع عشر من أبريل المقبل.

وذكرت اللجنة - في بيان يوم الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية، اليوم "أنه حسب الجدول الصادر عنها فإنه في السادس عشر من الشهر الجاري، الذي يصادف اليوم الأربعاء وحتى 23 من الشهر الجاري، من المقرر جمع وثائق أعضاء مجلسي الشعب والشيوخ، حيث يتم تحقيق تلك الوثائق في الفترة من 24 إلى 29 من الشهر نفسه" موضحة أنه بين 31 مارس وحتى 4 من شهر أبريل القادم، سيتم إعلان النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية وتقديم جميع أعضاء مجلسي البرلمان.

وأضافت اللجنة أنه من 5 إلى 10 أبريل المقبل، سيتم إصدار شهادة العضوية لجميع النواب المنتخبين في المجلسين.

وفي سياق آخر، أدى عدم استكمال انتخابات الغرفة السفلى للبرلمان الصومالى، التى كان مقررا أن تنجز إلى إرجاء جديد للاستحقاق الذي يفترض أن يفضى إلى انتخاب رئيس جديد للبلاد.

والشهر الماضى أرجأت الحكومة الصومالية هذا الاستحقاق إلى 15 مارس، فيما لم تصدر أى بيان بهذا الشأن حتى مساء الثلاثاء.

وأنجزت  الثلاثاء ولايتا جنوب الغرب وغلمدغ الاستحقاق، لكن الانتخابات لم تجرَ فى ولايات جوبالاند (أرض جوبا) وهيرشابيل وبونتلاند (أرض البنط) علما بأن عدد المقاعد الشاغرة يبلغ 39 من أصل 275 تتألف منها الغرفة السفلى فى البرلمان.

وأشادت السفارة الأمريكية فى الصومال عبر "تويتر" بقادة ولايتى جنوب الغرب وغلمدغ "لالتزامهم بمهلة 15 مارس"، وأعربت عن "خيبة أملها" لانقضاء مهلة إنجاز الاستحقاق "المفصلي" فى الولايات الثلاث الأخرى.

وأعلنت السلطات الانتخابية فى بونتلاند، أن الانتخابات لاختيار ستة نواب عن الولاية لا تزال مقاعدهم شاغرة، ستجرى الجمعة، ويشكل إنجاز الاستحقاق الانتخابى لمجلس النواب خطوة أساسية نحو انتخاب رئيس جديد للبلاد.


دعا رئيس الوزراء الصومالي، محمد حسين روبلي، المجتمع الدولي إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المتأثرين من الجفاف في بلاده.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن ذلك جاء خلال لقائه، الإثنين، بممثلين عن المجتمع الدولي؛ لمناقشة حالة الجفاف التي تشهدها بعض محافظات البلاد بحضور أعضاء من اللجنة الوطنية الصومالية لمواجهة الجفاف.


وأعرب روبلي عن شكره للدول والمؤسسات التي قدمت حتى الآن المساعدة الإنسانية للشعب الصومالي، مشيرا إلى أن حجم كارثة الجفاف أكبر بكثير مما تلقته بلاده من مساعدات لتوفير الإغاثة الفورية للسكان المنكوبين بالجفاف.

وحذر رئيس الوزراء الصومالي من أن الجفاف الشديد قد يؤدي إلى مجاعة ووفيات جماعية ووضع إنساني صعب للتعامل معه.

وأعلن الجيش الوطني الصومالي، مقتل أكثر من 200 عنصر من ميليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، خلال عملية عسكرية في محافظة جلجدود بوسط البلاد.

وأوضحت وكالة الأنباء الصومالية الأحد، أن العملية العسكرية جرت عن طريق القصف الجوي في منطقة "هريري غوبدلي" التابعة لإقليم جلجدود بولاية غلمدغ الإقليمية، حيث تم استهداف الإرهابيين.

الجيش الصومالى: مقتل أكثر من 200 عنصر من ميليشيات الشباب

نفذ الجيش الوطني الصومالي، عمليات عسكرية في محافظة غلغدود بوسط البلاد، أسفرت عن مقتل أكثر من 200 عنصر من ميليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.


وأفاد الضباط المشاركون بالعملية العسكرية في تصريح وفقا لوكالة الأنباء الصومالية الأحد، بأن العملية العسكرية جرت عن طريق القصف الجوي في منطقة "هريري غوبدلي" التابعة لإقليم غلغدود بولاية غلمدغ الإقليمية، حيث تم استهداف الإرهابيين.

كان الجيش الصومالي قد أحبط سلسلة تفجيرات إرهابية.