رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الاقتصاد الألماني في قطر يسعى لعقد صفقات غاز جديدة

نشر
وزير الاقتصاد الألماني
وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك

يتوجه وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إلى قطر، اليوم السبت، في إطار مساعي تقليص اعتماد بلاده على واردات الطاقة من روسيا في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتعد قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، لكن معظم صادراتها من الغاز تذهب إلى آسيا.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيستقبل هابيك في الدوحة، كما سيجري الوزير محادثات مع وزراء في الدولة.

ويواصل الوزير الألماني جولته الخليجية بزيارة الإمارات غدًا الأحد، حيث يعتزم مقابلة عدد من الوزراء.

وبينما تريد ألمانيا مصادر بديلة للغاز الطبيعي المسال على المدى القصير، فإن هدف هابيك طويل المدى هو التحول إلى مصادر طاقة أكثر نظافة.

لذلك تعتبر الإمارات شريكًا مهمًا كمصدر محتمل للهيدروجين "الأخضر".

وبحسب وزارته، سيرافق هابيك وفد اقتصادي رفيع المستوى في الجولة التي تستمر حتى يوم الإثنين المقبل.

وسافر هابيك إلى النرويج في مهمة مماثلة الأسبوع الماضي، وشددت الوزارة على أنه سيُجرى التطرق إلى قضايا حقوق الإنسان خلال الجولة.

تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية

وذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية، في بيان أمس الجمعة، أن الأزمة الروسية الأوكرانية وضعت قضية أمن الطاقة في صدارة الاهتمامات الدولية أكثر من أي وقت مضى.
وقال وزير الاقتصاد الألماني: "يجب أن ندعو إلى تحول عالمي للطاقة ونمضي قدما في تنويع مصادر الغاز الطبيعي حاليا.. فنحن نحتاج إلى المزيد من الغاز الطبيعي المسال على المدى القصير والمؤقت، ونريد أن نجلبه إلى محطاتنا الألمانية".

وزير الاقتصاد الألماني 

وشدد هابيك على ضرورة التمهيد بصورة أسرع للتحول مستقبلا من الغاز الطبيعي التقليدي إلى الهيدروجين "الأخضر"، لافتا إلى أنه من الأفضل القيام بذلك في إطار شبكة أوروبية ودولية.
وأعرب وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك عن تفاؤله إزاء الحصول على وارادات غاز جديدة لأوروبا.
وقال هابيك في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية الإعلامية اليوم الجمعة: "هدفنا الرئيسي هو إنشاء محطات للغاز المسال في ألمانيا - والتي ستحتاج إلى عقود (توريد) جديدة وأنا واثق من أن مجموع المحادثات التي نجريها - مع النرويج والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وقطر - ستؤدي إلى حصولنا على غاز جديد، أي المزيد من الغاز المسال، إلى أوروبا وكذلك إلى ألمانيا".
وذكر هابيك أنه "لا وجود حقيقي" لما يسمى بالمشتريات الأخلاقية في مجال الطاقة الأحفورية، وقال: "استخراج النفط والغاز يخلق تركيزا للسلطة، وغالبا يؤدي تركيز القوة أيضا إلى قابلية للفساد... علينا خفض الوقود الأحفوري بوجه عام. لا نزال بحاجة إلى بعض منه، ولكن يجب أن يكون الاحتياج لهذا البعض محدود قدر الإمكان، لذلك فإن تقليل استهلاك الغاز في ألمانيا هو في الواقع أهم شيء".
وعن إمكانية تطبيق حظر فوري على واردات الغاز الطبيعي والنفط من روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، قال هابيك إن هذا قرار يتأرجح بين القلب والعقل، بين العاطفة والتفكير، وأضاف: "إذا اتبعت مشاعري فقط، فسأقول على الفور: لنستغني عن كل شيء"، مضيفا أنه يشعر بالتزام شخصي تجاه الشعب الأوكراني والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشيرا إلى أن هناك طريقا للخروج من هذه المعضلة، وقال: "ألا وهي: تأمين الإمدادات ثم المضي قدما".
ويتوجه هابيك مطلع الأسبوع المقبل إلى قطر والإمارات في إطار مساعي تقليص اعتماد بلاده على واردات الطاقة من روسيا عقب الحرب الهجومية التي شنتها روسيا على أوكرانيا.
وقطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، لكن معظم صادراتها من الغاز تذهب إلى آسيا حتى الآن.
وأعلنت وزارة الاقتصاد أن هابيك سيتوجه إلى قطر غدا السبت، حيث يستقبله في العاصمة الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. ومن المقرر أيضا أن يُجري هابيك محادثات مع وزراء. ويواصل الوزير الألماني جولته إلى الإمارات بعد غد الأحد، حيث يعتزم مقابلة العديد من الوزراء. وبحسب وزارته، سيرافق هابيك وفد اقتصادي رفيع المستوى في الجولة التي تستمر حتى يوم الاثنين المقبل.