رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الإسرائيلي: الحرس الثوري الإيراني دمر لبنان وقتل آلاف السوريين

نشر
رئيس الوزراء الاسرائيلي
رئيس الوزراء الاسرائيلي

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، أن الحرس الثوري الإيراني “يلعب دور في قتل مئات الآلاف من المدنيين السوريين، إنهم دمروا لبنان ويضطهدون بوحشية المدنيين الإيرانيين وأيديهم ملطخة  بالدماء”.

ودعى بينيت الولايات المتحدة لعدم شطب الحرس الثوري من القائمة السوداء “للمنظمات الإرهابية الأجنبية”. 

أضاف بينيت في بيان مشترك مع وزير خارجيته يائير لبيد إن “الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية قتلت آلاف الأشخاص بمن فيهم أميركيين”، مؤكدين أنه “يستحيل علينا التصديق بأن الولايات المتحدة ستلغي تعريفه كمنظمة إرهابية”.

وبحسب البيان فأن “الحرس الثوري الإيراني هو حزب الله في لبنان والجهاد الإسلامي في غزة والحوثيون في اليمن والميليشيات في العراق، وكان وراء خطط لاغتيال كبار المسؤولين في الحكومة الأميركية”، مؤكدا أن الحرس الثوري “لعب دور في قتل مئات الآلاف من المدنيين السوريين”. وقال “إنهم دمروا لبنان ويضطهدون بوحشية المدنيين الإيرانيين وأيديهم ملطخة  بالدماء”.

وكانت قد أشارت واشنطن، الأربعاء إلى قرب التوصل إلى تفاهم مع إيران بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 ويحد من برنامج طهران للاسلحة النووية، في أحدث مؤشر على تحقيق تقدّم في الملف بعدما افرجت ايران عن بريطانيين من اصل ايراني.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس “نحن قريبون من اتفاق محتمل لكننا لم نبلغه بعد”، لكن برايس رفض تأكيد أو نفي ما إذا كان التلميح الايراني يشير إلى ضمانات تطالب بها ايران حتى في حالة حدوث تغيّر سياسي في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى شطب الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمجموعات الإرهابية، إلا أنه أضاف “نعتقد أن بالإمكان تسوية القضايا المتبقية”.

كما أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الأربعاء الماضي، أنه بقي موضوعان عالقين مع الولايات المتحدة قبل انجاز تفاهم لاحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي، في مفاوضات فيينا المتوقفة راهنا.

 

أخبار أخرى….

الكويت تعرب عن القلق البالغ إزاء مصير المفقودين نتيجة الصراع في سوريا


أعربت دولة الكويت، اليوم الجمعة عن القلق البالغ إزاء مصير جميع المفقودين نتيجة الصراع في سوريا بمن فيهم أولئك الذين تعرضوا للاختفاء القسري.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم أمام الدورة الـ49 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي انطلقت أعمالها في الـ28 من فبراير الماضي وتستمر حتى الأول من أبريل المقبل.