رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"التحكيم الرياضية" تؤيد استبعاد روسيا من تصفيات كأس العالم

نشر
محكمة التحكيم الرياضية
محكمة التحكيم الرياضية تؤيد استبعاد روسيا

رفضت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) الجمعة استئناف الاتحاد الروسي لكرة القدم عقوبة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) استبعاده من المنافسات الدولية بسبب هجوم بلاده لأوكرانيا، وبالتالي سيبقى منتخبه الوطني مستبعدًا من الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال 2022 نهاية الشهر الجاري.

ولا يعتبر هذا القرار الذي يأتي بعد ثلاثة أيام على قرار مماثل بخصوص استبعاد روسيا من مسابقات الاتحاد الأوروبي (ويفا)، حكما مسبقًا على الحكم المستقبلي للمحكمة الرياضية في موضوع النزاع، وهو أمر غير متوقع لأسابيع عدة على الأقل.

وكان الاتحاد الروسي قد سعى لتجميد قرار الفيفا، لحين اتخاذ القرار النهائي من قبل محكمة (كاس) بشأن الاستئناف المقدم من الاتحاد الروسي. 

وذكرت محكمة كاس "القرار المطعون فيه لا يزال ساريًا، وبالتالي يستمر تعليق مشاركة المنتخبات والأندية الروسية في مسابقات الفيفا".

 وكان من المفترض أن يستضيف المنتخب الروسي نظيره البولندي يوم 24 مارس/آذار ضمن الملحق الأوروبي، على أن يتأهل الفائز إلى مباراة حاسمة تؤهله للنهائيات، أمام الفائز من منتخبي السويد والتشيك. 

وأعلن الفيفا، احتساب المنتخب البولندي فائزًا بالمواجهة، إثر فرض الإيقاف على روسيا. 

وكانت اتحادات بولندا والسويد والتشيك قد أعلنت قبل إعلان قرار الفيفا، أنها ترفض لعب منتخباتها أمام المنتخب الروسي. وتتواصل إجراءات التحكيم لكن لم يجر تحديد موعد جلسة الاستماع بعد، وقد ذكرت محكمة (كاس) أن الأطراف المعنية تتبادل المذكرات المكتوبة.

المنتخبات المتأهلة من الملحق الأوروبي:

وتأهلت 10 منتخبات أصحاب المركز الثانى فى المجموعات العشر للملحق الأوروبي، وهى البرتغال، السويد، إيطاليا، اسكتلندا، روسيا،بولندا، مقدونيا الشمالية، أوكرانيا، ويلز، وتركيا، بجانب منتخبى التشيك والنمسا اللذين احتلا صدارة مجموعتيهما في دوري الأمم الأوروبيةولم ينجحا في حجز مقاعد في الملحق.

وستكون مواجهات نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال كالتالى:

الفائز من إسكتلندا وأوكرانيا يلاقي الفائز من ويلز والنمسا

الفائز من روسيا وبولندا يواجه الفائز من السويد والتشيك

الفائز من إيطاليا ومقدونيا الشمالية يلاقي الفائز من البرتغال وتركيا

وتم تصنيف أفضل ستة منتخبات، كل مجموعة لديها فريقان مصنفان لن يلتقيا في نصف النهائي.

التصنيف الأول: إيطاليا ، البرتغال ، اسكتلندا ، روسيا ، السويد ، ويلز ، تركيا.

التصنيف الثاني: تركيا ، بولندا ، مقدونيا الشمالية ، أوكرانيا ، النمسا (دوري الأمم الأوروبية) ، جمهورية التشيك (دوري الأمم الأوروبية).