رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهلال الأحمر المصري يُفعل نقطة الخدمات الإنسانية في معبر مديكا ببولندا

نشر
الأمصار

قام فريق الإغاثة الدولي الثاني للهلال الاحمر المصري،  الذي يرأسه المدير التنفيذي للهلال الاحمر المصري، الدكتور رامي الناظر، ومشرف غرفة العمليات السيد لطفي غيث، بافتتاح أول نقطة خدمات إغاثية في دولة بولندا في معبر مديكا.

تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية


وذلك في إطار تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية من منطلق حرصه الشديد على عودة المواطنين المصريين العالقين جراء الأزمة الروسية  الأوكرانية، وفي خطوة مكملة لما تقوم به الدولة المصرية لدعم  إجلاء وعودة المصريين إلي البلاد.  

الهلال الأحمر المصري
الهلال الأحمر المصري

جهود الوزرات المختلفة

ويأتي ذلك عقب جهود التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والدعم من وزارة الخارجية المصرية متمثلة في السفارة المصرية بولندا، والجهود التنسيقية مع الصليب الأحمر البولندي و الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، حيث تكون نقطة الخدمات هي محطة اطمئنان للمصريين والعرب العائدين من أوكرانيا .
وتسمح لهم بتيسير عملية عودتهم إلي البلاد من خلال تيسير أوراقهم و توفير خطوط الهاتف للاطمئنان على ذويهم، و كذلك توفير الخدمات اللوجيستية المجانية من انتقالهم من المعبر وحتى مطار وارسوا تمهيدا لعودتهم الى البلاد، بالإضافة لفريق  المتطوعين الذين تم تدريبهم تدريبا مكثفا على هذا العمل من اجل ضمان جودة تقديم الخدمات.
وفي سياق متصل، قال الدكتور رامى الناظر، المدير التنفيذى للهلال الأحمر المصرى، إنه منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية، وكجزء من منظومة الدولة المتكاملة، تمكنا من التواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لنتمكن من وصول فريق إغاثة دولى للدول المجاورة لأوكرانيا، حيث توافر فريقين أحدهما فى رومانيا والآخر فى بولندا.
وأضاف " الناظر، أن الفريق مهامه محددة، وهى زيادة القدرة التشغيلية لعمليات إجلاء الطلبة بحكم ما تمتلكه من صلاحيات دولية تمكنها من العمل فى المناطق التى بها حروب، وهو ما يعد دليلا على تكاتف الدولة المصرية بجميع أجهزتها التنفيذية".
وقال: "الفريق وصل رومانيا منذ 3 أيام، بعد عمليات تواصل وتنسيق مع الجانب الرومانى، والتنسيق مع جمعيات الصليب الأحمر الرومانى، والتواصل مع الجاليات العربية هناك، واختيار متطوعين من المجتمع المصرى المقيم هناك فى رومانيا، بالإضافة إلى إقامة نقطة خدمات عند الحدود الأوكرانية الرومانية، ودورها تقوم بدور مكتب فى هذه المنطقة الحدودية لاستقبال الناس وتوجيههم".
وتابع: "تم تفعيل فريق آخر فى بولندا منذ 48 ساعة، من خلال أحد المتطوعين المقيمين فى بولندا، لحين وصول الفريق المركزى، ويقوم بعملية التنسيق لتوصيل الطلبة المصريين المقيمين".
وكان الهلال الأحمر المصري قد قام بتفعيل نقطتي خدمات إغاثية مماثلة في دولة رومانيا عبر معبر سيريت و معبر سيجيت تقوم بتقديم الخدمات الانسانية للمصريين والعرب العائدين الى البلاد.