رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماجريت وبيكون وفرانز مارك.. أغلى اللوحات مبيعا في عام 2022

نشر
لوحة امبراطورية الضوء
لوحة امبراطورية الضوء

سجلت اللوحات العالمية للرسامين رينيه ماجريت وفرانز مارك وفرانسيس بيكون أغلى اللوحات مبيعا في المزادات العالمية لعام 2022.

وقد بيع عدد من اللوحات في المزادات العالمية منذ بدء العام الجاري 2022 وتحديدا لدى مزاد سوثبي ومزاد كريستيز بمزادات لوحات الفن الحديث والمعاصر، حيث استمرت لوحات القرنين التاسع عشر والعشرين في حصد ملايين الدولارات وهنا نتعرف على أغلى لوحات 2022.

رينيه ماجريت

بيعت اللوحة السريالية للرسام رينيه ماجريت بمبلغ 79.7 مليون دولار، وبهذا المبلغ تعتبر اللوحة ثاني أغلى لوحة بالدولار الأمريكي تباع علنًا في لندن.

وقد بيعت اللوحة في دار سوثبي للمزادات العالمية في لندن قبل أسابيع، وتسمى اللوحة “إمبراطورية الضوء” وتعود إلى عام 1961.

وإمبراطورية الضوء، هي لشارع مظلم ومنزلا بنوافذ مضاءة تحت سماء مشمسة في النهار، ورسما ماجريت لصديقته وملهمته أن ماري جيليون كرويه، وهي ابنة جامع الأعمال البلجيكي بيار كرويه، وبقيت اللوحة منذ تلك السنة موجودة لدى العائلة.

وعرضت اللوحة في روما وباريس وفيينا وميلانو وسيول وإدنبرة وسان فرانسيسكو، وبقيت في متحف ماجريت في بروكسل من 2009 حتى 2020

44439-اللوحة
لوحة ماجريت امبراطورية الضوء

 

فرانز مارك

حققت لوحة "ثعالب" للرسام الألماني فرانز مارك والعائدة لعام 1913 سعرا أعلى مما كان مقدرا لها فى مزاد كريستيز.

وأعيدت اللوحة مؤخراً من متحف ألماني إلى مالكها السابق في يناير 2021، وقد بيعت مقابل 57 مليون دولار.

Franz
لوحة فرانز مارك ثعالب

فرانسيس بيكون

بيعت لوحة الرسام البريطاني فرانسيس بيكون، والعائدة إلى عام 1986  39.4 مليون جنيه إسترليني (47.6 مليون دولار).

وفاق ثمن بيع هذه اللوحة الثمن الذى كان مقدرا لها،  وقد انضمت منذ بيعها قبل أسبوعين في مزاد كريستيز إلى لوحات الفنان فرانسيس بيكون الثلاثية باهظة الثمن.

Bacon
لوحة فرانسيس بيكون

أخبار أخرى…

125 مليون دولار لـ فيلم Death on the Nile

حقق  فيلم  Death on the Nile إيرادات وصلت إلى 125 مليونا و 452 ألف دولار بـ شباك التذاكر العالمى، منذ طرحه يوم 11 فبراير الماضى، العمل من إنتاج شركة 20th Cnetury، ووصلت مدته إلى ساعتين و7 دقائق.
وانقسمت  إيرادات فيلم Death on the Nile  بين 41 مليونا و 340 ألف دولار بـ شباك التذاكر الأمريكي، و 84 مليونا و112 الف دولار بـ دور العرض المختلفة حول العالم.


فيلم Death on the Nile


فيلم Death on the Nile من ﺇﺧﺮاﺝ كينيث براناه، وﺗﺄﻟﻴﻒ أجاثا كريستى، وسيناريو مايكل جرين، ويشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم أبرزهم، جونى ديب، كينيث براناه، بينيلوبى كروز، ميشيل فايفر، جوش جاد، وليام دافو، جودى دينش، ديزى ريدلى، ديريك جاكوبى.

الفيلم الجديد يعد الجزء الثانى من الفيلم الشهير Murder on the Orient Express، والذي يستكمل التحقيق جريمة قتل راح ضحيتها رجل أمريكي ثرى كان يسافر على متن قطار الشرق السريع الذى يعد أسرع قطارات العالم قاطبة، ويصبح هناك 13 شخصًا وقعوا ضحية الاشتباه فى القتل ولن يغادروا القطار حتى يتعرفوا على القاتل.
هذا وقد شهد الجناح المصري بالمتحف البريطاني في لندن، عرضا خاصا لنجوم فيلم Death on the Nile، حيث حرص نجوم الفيلم على التقاط الصور وسط الآثار الفرعونية بالجناح المصرى بلندن.