رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: القبض على 8 إرهابيين بالعاصمة بغداد

نشر
الأمصار

أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الجمعة، إلقاء القبض على 8 إرهابيين بينهم أحد المطلوبين للقضاء بمناطق متفرقة في العاصمة العراقية.
وأفادت قيادة بغداد، في بيان، بأن "قوة أمنية مشتركة تمكنت من إلقاء القبض على أحد المطلوبين وفق المادة 4 إرهاب عقب رصد تحركاته في منطقة الدورة الواقعة جنوب العاصمة بغداد". 
وأضافت أنه من ضمن الجهود الأمنية المستمرة في القضاء على المظاهر المسلحة والعمل على إنهاء ظاهرة الدكة العشائرية وفرض سلطة القانون تمكنت قوة أمنية من إلقاء القبض على سبعة متهمين بجريمة (الدكة العشائرية)، وبحوزتهم كمية كبيرة من الأسلحة مختلفة الأنواع من بينها "عدد 4 بنادق مختلفة الأنواع، 4 مسدسات، قنبلتين يدويتين، حاوية عتاد وتجهيزات عسكرية أخرى في منطقة الكرخ بالعاصمة بغداد.
وأشارت إلى أنه تم تسليم جميع المتهمين مع الأسلحة المضبوطة إلى الجهات المختصة لإكمال كل الإجراءات القانونية والتحقيقية اللازمة بحقهما حتى ينالوا جزاءهم العادل.

قصف أربيل

وفي سياق آخر، أعلن وزير داخلية إقليم كردستان ريبر أحمد، عن مطالبته مجلس النواب العراقي، بتحقيق شامل حول قصف أربيل، فيما أشار إلى أن سيادة العراق واحدة ولا يمكن تجزئتها.

وقال ريير أحمد: "نشكر مجلس النواب العراقي على استضافته اليوم بشأن القصف الذي استهدف أربيل، عادا الاستضافة بأنها دليل على تفهم الاقليم والمركز في مواجهة التحديات والمخاطر لأي مدينة عراقية.

وأضاف أن "سيادة العراق واحدة ولا يمكن تجزئتها وأي استهداف يعد تجاوز لكل العراق"، مبينا أن "الإدعاءات الكاذبة بشان القصف كانت غطاء للتجاوز على منطقة أمنة ومدنية ليس فيها عناصر عسكرية". 

وأوضح أن أعضاء لجنة تقصي الحقائق، زاروا الموقع وتفقدوا الدار والغرف وهو مسكن لمواطن ولم يكن مبعث خطر للعراق أو لدول الجوار، لافتًا إلى "أننا نكرر موقفنا الثابت من استنكار وإدانة التجاوزات وطالبنا خلال الاستضافة بفتح تحقيق شامل ومشاركة عراقية عربية ودولية أممية أضافة إلى مشاركة الجمهورية الاسلامية الإيرانية، خصوصًا أن لدينا علاقة حسن جوار ومصالح مشتركة وعلاقات تجارية، بالإضافة إلى زيارات متبادلة".

وذكر أحمد، أن الجانب الايراني لم يذكر أي معلومة بأن هذا الموقع يشكل تهديدا لدول الجوار".

وزير داخلية اقليم كردستان

وفي ذات السياق، وصل ريبر أحمد، وزير داخلية إقليم كردستان والمرشح لرئاسة الجمهورية في العراق اليوم الخميس، إلى مبنى مجلس النواب العراقي.

واستقبل النائب الثاني لرئيس المجلس شاخوان عبدالله، وزير داخلية إقليم كردستان.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، قد أعلن أمس الأربعاء، عن استضافة وزير داخلية إقليم كردستان والسفير الإيراني في بغداد بشأن الهجوم الصاروخي على أربيل، فيما أشار إلى أن لجنة تقصي الحقائق جمعت بعض البيانات حول القصف.

وقال الزاملي، إن مجلس النواب سيكون له موقف من القصف الصاروخي على أربيل"، مبيناً أن لجنة تقصي الحقائق زارت إقليم كردستان وجمعت بعض البيانات.

وأضاف النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، أن مجلس النواب سوف يستضيف وزير داخلية إقليم كردستان للاطلاع على حيثيات الحادث وطالبناه بجلب تقرير مفصل"، مشيراً إلى أن الجلسة ستكون غداً أو بعده في مجلس النواب بحضور رؤساء الكتل والنواب. 

الزاملي

وتابع أن لجنة تقصي الحقائق ستناقش الموضوع للخروج بتقرير مفصل، موضحاً أنه لا يمكن منح أي معلومات قبل الخروج بتقرير.

وشدد الزاملي على عدم السماح بانتهاك سيادة العراق"، لافتاً إلى أن في حال كانت هناك معلومات تؤكد وجود إسرائليين أو غيرهم تتم من خلال تبادل المعلومات، ولدينا تفاهمات ومعاهدات مع إيران وتركيا إضافة إلى وجود تحالف رباعي يضم العراق وإيران وسوريا وروسيا لتبادل المعلومات".

وأكد أن أي خرق غير مقبول وسيتم استضافة السفير الإيراني في العراق والاطلاع ميدانياً أكثر للخروج بحصيلة حقيقية من خلال ممثلي الشعب.