رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏وزير الخارجية الروسي: لم نعد نرى الغرب كشريك موثوق فيه

نشر
الأمصار

قال ‏وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، إن روسيا لم تعد ترى الغرب كشريك موثوق فيه، مضيفاً أننا مصرون على طرح قضية الأسلحة البيولوجية الأوكرانية أمام مجلس الأمن.

وتابع لافروف، أن هدفنا هو إزالة أي تهديد لروسيا من أراضي أوكرانيا، ونحن لم نغلق الباب أمام الدول الغربية ولكنها هي من فعلت ذلك.

واضاف ‏وزير الخارجية الروسي، أن أمريكا لن تستطيع السيطرة على علاقتنا مع الصين والهند، مؤكداً أن روسيا لديها خبرة للتعامل مع العقوبات منذ 2014.

وأشار لافروف، إلى أن الساسة الأوكرانيون لا يزالون يحاولون طرد الروس من أوكرانيا، مضيفاً نحن سنعيد ترتيب اقتصادنا للتعامل مع العقوبات.

وأكد ‏وزير الخارجية الروسي، أن العقوبات ستجعل روسيا أقوي، كما أنها تهدف إلى عزل روسيا وردعها.

وأكمل لافروف، أن أزمة أوكرانيا سببها محاولات الغرب لاحتواء روسيا، مضيفاً أن أميركا وبريطانيا تسيطران على حرب التضليل العالمية وروسيا لاعب صغير.

وزير الخارجية الروسي: لا تطور في القضية الفلسطينية.

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن القضية الفلسطينية لا تشهد تطورًا، بل تزايد في المشكلات، مؤكدًا أن إجراء الحوار المباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، هو الحل الوحيد للقضية.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي، صباح الخميس، أن الحل الوحيد للقضية هو إجراء حوار مباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بناء على القاعدة الحقوقية والقانونية الموضوعة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وبدعم الرباعية الوسيطة، وبتنسيق تام مع جامعة الدول العربية.

وأوضح أن الحل الوحيد للأزمة اليمنية هو حل سياسي من خلال إجراء المحادثات والانتخابات، بما يتماشى مع مصالح فئات المجتمع اليمني، مشددًا على ضرورة تنشيط الجهود في تلك المجالات ودعم المبعوث الأممي في اليمن.

وعن الوضع في السودان، أكد أن موسكو تقيم إيجابيًا جهود رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، في استمرار العملية السياسية؛ لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وذكر أن روسيا جددت نهج الأمن المشترك في منطقة الخليج العربي العام الماضي، وأجرت استشارات مع الخبراء في دول بالمنطقة، مضيفًا: “مستمرون في تنفيذ هذا النهج وتهيئة كل الظروف للانتقال من مستوى الخبراء إلى محادثات بين الحكومات”.