رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تعزيز قدرات القوات الأوكرانية

نشر
الأمصار

قال ‏وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن،  الخميس، “نحن نعمل على تعزيز قدرات القوات الأوكرانية للدفاع عن أراضيها"، مضيفاً أننا “لن نرسل قوات إلى أوكرانيا ولا ندعم فكرة منطقة حظر طيران”.

وتابع أوستن أن القوات الأوكرانية لم تسمح لروسيا بالسيطرة الجوية الكاملة والمنظومات التي قدمناها لأوكرانيا فعالة ضد القوات الروسية، مشيرا إلى أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا يعني إعلان حرب مع روسيا.

وفي ذات السياق، قال ‏وزير دفاع سلوفاكيا، نحن ننسق مع الولايات المتحدة في تعزيز أمن الجوار الأوكراني.

وزير الدفاع الأمريكي: حلف الناتو مستمر في اتحاده لدعم أوكرانيا

وقبل ذلك، ثمّن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، دور القيادة الثابتة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في ظل الظروف الحالية، مؤكدًا أنها مكّنت من اتخاذ قرارات سريعة للغاية والتفكير بها ماليًا، للتعامل مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو اليوم، يرسل رسالة إلى العالم بأن الحلف مستمر في اتحاده لدعم لأوكرانيا، لافتًا إلى إدانة بلاده للهجوم غير المبرر وغير القانوني للقوات الروسية على أوكرانيا.

وأشار إلى أن أوكرانيا لها حكومة شرعية ذات سيادة، متابعًا: «ندعم قدرتهم وحقهم في الدفاع عن أنفسهم ومستمرون بدعمهم في هذا الصدد، ونؤكد التزامنا باتفاقية حلف شمال الأطلسي، ونتطلع قدما للحوارات والنقاشات اليوم».

واجتمع الأربعاء، وزراء دفاع حلف الناتو، لبحث خطط لإرسال جنود لشرق أوروبا، بقيادة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وفرّ نحو 3 ملايين شخص من أوكرانيا منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وفقا لأرقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، أشارت إلى أن نصف هؤلاء اللاجئين هم أطفال مع أهلهم أو بدون مرافق.

وقررت روسيا، الثلاثاء، مغادرة مجلس أوروبا، متهمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي بجعله أداة في خدمة «توسعهما العسكري والسياسي والاقتصادي شرقا»، في اليوم العشرين لبدء غزو القوات الروسية لأوكرانيا.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن تقديم مساعدات جديدة بقيمة 800 مليون دولار إلى أوكرانيا؛ لدعمها في مواجهة القوات الروسية التي تشدد حصارها، على الرغم من محادثات جديدة بين كييف وموسكو وصفها الرئيس الأوكراني بأنها «أكثر واقعية».