رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: بري يبحث مع وزير الداخلية التحضير للانتخابات النيابية

نشر
نبيه بري
نبيه بري

بحث رئيس مجلس النواب في لبنان، نبيه بري، اليوم، مع وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الأوضاع العامة والتحضيرات لإجراء الانتخابات النيابية، إضافة للأوضاع الأمنية، وذلك خلال لقائهما اليوم بمقر رئاسة مجلس النواب بعين التينة في العاصمة بيروت.

وقال مولوي، في تصريح له عقب اللقاء، إنه عرض على رئيس مجلس النواب كافة التحضيرات التي تقوم بها وزارة الداخلية بالنسبة للعملية الانتخابية، موضحًا التفاصيل اليومية الإدارية واللوجستية حتى إغلاق باب الترشح منتصف ليل أمس الأول، بالإضافة إلى المراحل اللاحقة التي تقوم بها الوزارة سواء على صعيد العملية الانتخابية ذاتها أو الاستعدادت في المحافظات والبلديات لتأمين التيار الكهربائي الدائم في يوم الانتخابات.

وأضاف أن اللقاء تناول أيضًا الأوضاع الأمنية والتي أوضح رئيس مجلس النواب رأيه حيالها، مشددًا على الإصرار على إجراء الإنتخابات وتذليل كافة العقبات التي قد تعترض الانتخابات.

وكان وزير الداخلية اللبناني قد أعلن أمس، تسجيل 1043 مرشحًا للانتخابات النيابية المقررة في 15 مايو المقبل بالداخل، بينهم 155 سيدة.

 

أخبار أخرى..

القضاء اللبناني يعلن تجميد أصول بنك الاعتماد ويمنع رئيسه من السفر

أعلنت القاضية اللبنانية غادة عون، الخميس، إصدار أمر بمنع سفر رئيس مجلس إدارة بنك الاعتماد المصرفي طارق خليفة، وتجميد جميع أصول البنك، بما يشمل العقارات والسيارات.

وفي وقت سابق، أصدرت مدعي عام جبل لبنان، القاضية غادة عون، قرارًا بتجمد أصول 5 مصارف لبنانية، وهي مصرف "سوسيته جنرال، وبنك لبنان والمهجر، وبنك بيروت، وبنك البحر المتوسط، وبنك عودة".

وشمل القرار أيضًا تجميد أصول أعضاء مجالس إداراة هذه البنوك، ومنعهم من السفر، وكذلك منعهم من التصرف بممتلكاتهم.

القضاء اللبناني

ويأتي قرار المدعي العام في جبل لبنان هذا بناء على شكوى قضائية تمَّ تقديمها في وقت سابق من قبل مجموعة من المواطنين.

وأصدرت عون في 11 كانون الثاني/يناير مذكرة منع سفر، بحراً وجواً وبراً، بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وجاءت هذه المذكرة بناء على الشكوى المقدمة من الدائرة القانونية لمجموعة "الشعب يريد إصلاح النظام".

أخبار أخرى..

وزير إعلام لبنان يؤكد الالتزام بسياسة النأي بالنفس عن الخلافات العربية

أكد وزير الإعلام في لبنان، زياد مكاري، التزامه بمواقف الحكومة خصوصا سياسة النأي بالنفس عن الخلافات العربية العربية.

وخلال حفل التسليم والتسلم في وزارة الاعلام، أشار زياد مكاري، إلى "التزامه بسياسة النأي بالنفس عن الخلافات العربية العربية، التي تهدف الى ترسيخ وحدة لبنان الداخلية من جهة والى صون وتمتين وتحسين علاقاتنا مع الدول العربية من جهة أخرى".

وأضاف مكاري: "التمسك بحرية التعبير، وضرورة أن تصب في مصلحة المواطن وفي مصلحة لبنان الذي يمر في مرحلة حرجة من تاريخ". 

وزير إعلام لبنان- زياد مكاري 


 
وتابع: "أتمنى أن ترتقي المساحة الإعلامية الانتخابية لمصاف الخطاب العقلاني والبناء، عوضا عن سياسات نكئ الجراح، ونبش الماضي الأسود البغيض وسياسات الهويات التي تضعنا في خانات ومواقف جامدة لا يمكن لنا من خلالها تأمين الاستقرار الكفيل بالخروج من القعر الذي وصلنا إليه".

وكان وزير الإعلام اللبناني السابق، جورج قرداحي، قد استقال بعد  أن أثار أزمة بين لبنان والخليج، عقب تصريحاته عن حرب اليمن بوصفها "عبثية"، ما أدى إلى تدهور العلاقات مع معظم دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول قدم وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، استقالته تحت تأثير ردود الأفعال على تصريحاته حول التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقال قرداحي إنه فعل ذلك "حرصا على مصالح بلده وشعبه".