رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة بلومبيرج الأمريكية: 20 مليون من سكان السودان سيتعرضون للمجاعة

نشر
الأمصار

حذرت صحيفة بلومبيرج الأمريكية من تعرض 20 مليون من سكان السودان للمجاعة هذا العام.
وقالت صحيفة بلومبيرج في تقرير لها، “سيواجه ما يقرب من نصف سكان السودان الجوع هذا العام نتيجة تداعيات انقلاب أكتوبر والحرب في أوكرانيا". وأشارت إلى أن هذه الأسباب جعلت من الصعب على الدولة التى تعانى أصلًا شحاً فى النقد الأجنبى توفير الغذاء إلى سكان السودان .
وأضافت صحيفة بلومبيرج “من المرجح أن يتم تصنيف حوالي 20 مليون شخص من سكان السودان  على أنهم يعانون من مستويات الطوارئ، أو أزمة انعدام الأمن الغذائي الحاد وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي”. 

وأرجعت تفاقم الوضع الحالي إلى ارتفاع أسعار الحبوب العالمية والنقص الحاد في العملات الأجنبية لاستيراد المواد الغذائية والجفاف في بعض أنحاء السودان.
فيما أكدت نائب المدير القطري فى السودان لبرنامج الأغذية العالمي ماريين وورد ما تناولته صحيفة بلومبيرج من عجز معظم سكان السودان  عن توفير السلع الأساسية لسلة الطعام، بعد ارتفاع سعر الصرف الدولار الأمريكي مقابل الجنية السودانى، ونوهت إلى تأثيرات إعلان البنك المركزى قرار تعويم العملة.
ووفقاً لما أوردته صحيفة بلومبيرج؛ سيحتاج سكان السودان  الذين يعتمدون على روسيا وأوكرانيا لحوالي 35٪ من واردات القمح في عام 2021، إلى البحث عن بديل ودفع أسعار أعلى بعد أن أغلقت الموانئ الأوكرانية، بعد اندلاع الحرب؛ مع تباطؤ الصادرات من روسيا.

أخبار أخرى

وزارة الصناعة السودانية تطرح مشروعات صناعية للتمويل

 

 

الأمصار

 

طرحت وزارة الصناعة السودانية(25) مشروعًا صناعيًا للتمويل والتنفيذ خلال الفترة المقبلة لتوليد فرص عمل لتوظيف الشباب والمساهمة في احداث التنمية الأقتصادية والإجتماعية المتوازنة وتخفيف حدة الفقر بولايات السودان المختلفة.

جاء ذلك خلال لقاء جامع مشترك عقد اليوم بالوزارة ضم وزير الصناعة المكلف م. بتول عباس عوض علام والأمانة الوطنية للتنمية والشراكة مع افريقيا (النيباد) برئاسة الدكتور إسماعيل محمد علي المشرف العام للأمانة وعدد من المختصين والمسؤولين ووحدات الوزارة واداراتها العاملة المتعددة الي جانب ممثلين لعدد من ادارات الصناعة بولايات السودان قاطبة.

وثمن وزير الصناعة المكلف دور النيباد في تعزيز النمو والتكامل الاقتصادي والصناعي والشراكات الجديدة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة واكد جاهزية الوزارة للتنسيق والتعاون مع النيباد من خلال طرح ( 25) مشروعًا صناعيًا في خطتها من اجل احداث تنمية صناعية واقتصادية واجتماعية بربوع السودان قاطبة.

د.سيف الدولة بشير عبد الله المنسق العام للنيباد اكد حرصهم على التعاون مع وزارة الصناعة باعتبارها الوزارة المؤسسة لمنظمة النيباد من خلال الدور المحوري الذي لعبه وزيرها الأسبق الأستاذ بدر الدين سليمان في هذا المجال وقال ان الاجتماع اتى لمناقشة دور وزارة الصناعة في تفعيل ملف مشروعات النيباد موضحًا بأنهم بصدد تقديم البرنامج الوطني العاجل التنفيذي بعد اتمام تقرير الحكومة في السودان كأول تقرير ينفذ على مستوى افريقيا مشيرًا لدور وزارة الصناعة في توليد فرص العمل وتخفيف حدة الفقر واحداث التنمية الإقتصادية والاجتماعية، مبينا ان اللقاء كان مثمرًا قدمت فيه آراء متميزة ونقاش ثر ممتدحًا خطوة المشاركة مع وزارة الصناعة كي تقدم مشروعات مميزة لوكالة الأتحاد الافريقي للتنمية مؤكدًا استعدادهم لإستقطاب موارد تمويلية لمشروعات الصناعة بجانب تقديم العون الفنى وبناء قدرات مؤسسية وبشرية.