رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مساعدات مالية عاجلة من قطر للتصدي للجفاف في الصومال

نشر
الأمصار

أرسل صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية 45 طنا من سلال الطعام للتصدي للجفاف في الصومال، حيث تم إرسال المساعدات بالتعاون مع القوات الجوية الأميرية.
وصرح سعادة السيد خليفة الكواري مدير عام صندوق قطر للتنمية قائلًا: "تعتبر هذه المساعدات ذات أهمية قصوى، ولا سيما أن الصومال شهد مؤخراً ارتفاعا مرعبا في معدلات الجفاف، فالشعب لا يعاني فقط من صعوبة في الزراعة ولكن حتى الوصول للمياه، ولذلك وبفضل المساعدات التي يرسلها الصندوق اليوم بالتعاون مع شريكه الإستراتيجي قطر الخيرية هناك قدرة على التصدي للكارثة الإنسانية بسرعة قبل تفاقمها".
ويعمل صندوق قطر للتنمية إلى جانب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  منذ نوفمبر 2021، على آلية التمويل الاستباقي وذلك من أجل تعزيز الزراعة والإنتاج الحيواني للتصدي لآثار الفيضانات والجفاف في الصومال.

وكان دعا محمد حسين روبلي، رئيس الوزراء الصومالي، المجتمع الدولي، إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المتأثرين من الجفاف في بلاده، مشيرًا إلى الوضع السيء الذين يتعرضون له في تلك البلاد.  

وأكد "روبلي"، عن شكره للدول والمؤسسات التي قدمت حتى الآن المساعدة الإنسانية للشعب الصومالي، لافتا إلى أن حجم كارثة الجفاف أكبر بكثير مما تلقته بلاده من مساعدات لتوفير الإغاثة الفورية للسكان المنكوبين بالجفاف.
وحذر رئيس الوزراء الصومالي، من أن الجفاف الشديد قد يؤدي إلى مجاعة ووفيات جماعية ووضع إنساني صعب للتعامل معه.

الصومال


وأشارت وكالة الأنباء الصومالية، إلى أن ذلك جاء خلال لقائه، اليوم الإثنين، بممثلين عن المجتمع الدولي؛ لمناقشة حالة الجفاف التي تشهدها بعض محافظات البلاد بحضور أعضاء من اللجنة الوطنية الصومالية لمواجهة الجفاف.

مقتل أكثر من 200 شخص من عناصر حركة الشباب 

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الصومالي، الاثنين، عن مقتل أكثر من 200 من عناصر "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم “القاعدة” في غارات بوسط الصومال.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) امس أن الجيش نفذ عمليات عسكرية في «جلجدود»، أسفرت عن مقتل أكثر من 200 عنصر من ميليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ونقلت الوكالة عن عسكريين القول إن العمليات العسكرية جرت عن طريق القصف الجوي في منطقة “هريري جوبدلي” التابعة لإقليم جلجدود بولاية جلمدج الإقليمية، مضيفًا أن هناك قادة من الحركة بين القتلى.