رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال قوى يضرب اليابان يتسبب فى انقطاع الكهرباء وتحذيرات من تسونامى

نشر
الأمصار

ضرب زلزال عنيف، اليابان، منذ قليل، بقوة وصلت إلى 7.3 درجة على مقياس ريختر، ما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائى فى أجزاء من طوكيو، وسط تحذيرات ، من حدوث تسونامى.

وأكد السلطات اليابانية بحسب، ما أوردت قناة العربية، فى نبأ عاجل منذ قليل، أن الزلزال الذى ضرب شرق البلاد كان ضخمآ.

زلزال عنيف يضرب اليابان.. وتحذيرات من تسونامي

وقبل ذلك، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، من حدوث موجات مد عاتية "تسونامي" بعدما ضرب زلزال بقوة 7.2 درجات بمقياس ريختر قبالة الساحل الشمالي الشرقي.

وقالت الوكالة إن الزلزال وقع عند الساعة 18:09 (09:09 ت ج) في مياه المحيط الهادئ قبالة منطقة مياغي على عمق 60 كيلومترا، وأصدرت تحذيراً من موجات تسونامي قد يصل ارتفاعها إلى متر.

ولم تشر تقارير فورية إلى وقوع أضرار في مياجي، وكانت المرافق المحلية تتفقد حالة المحطات النووية في المنطقة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقدّرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بسبع درجات.

ويأتي هذا التحذير بعد فترة قصيرة من إحياء اليابان الذكرى السنوية العاشرة للزلزال العنيف الذي بلغت قوته 9 درجات في 11 مارس 2011 والذي تسبب في حدوث تسونامي قاتل وكارثة نووية في محطة فوكوشيما.

وكانت مياجي من المناطق المتضرر من جراء تلك الكارثة التي وقعت في شمال شرق اليابان.

وفي فبراير 2021، تعرضت المنطقة أيضا لزلزال قوي أدى إلى إصابة العشرات.

وتقع اليابان على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تسجل حركة زلازل وبراكين نشطة، وهو يمتد عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.

 

فوكوشيما: زلزال قوي ضرب اليابان في الذكرى العاشرة لأسوأ كارثة نووية شهدتها البلاد

وفي وقت سابق، أصيب أكثر من 100 شخص وانقطعت الكهرباء عن ما يقارب مليون منزل في اليابان جراء الزلزال القوي الذي وقع قبالة ساحل فوكوشيما بقوة 7.3 درجة بمقياس ريختر.

ولم يصدر تحذير من حدوث تسونامي.

ووقع الزلزال قبل أسابيع قليلة من الذكرى العاشرة لزلزال تسونامي مدمر ضرب فوكوشيما، وأدى لمقتل 18 ألف شخص وتسبب في أزمة نووية كبيرة.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن زلزال السبت قد يكون أحد توابع الزلزال المدمر الذي وقع في 2011. وحذرت من إمكانية استمرار وقوع هزات ارتدادية على مدار سنوات طويلة بعد أي زلزال كبير.