رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الروسي: لا نهدف لاحتلال أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، نحن لا نهدف لاحتلال دولة أوكرانيا، ونواصل فتح ممرات إنسانية في أوكرانيا.

وطالب بوتين، من الحكومة والمحافظين التحرك لتقليل آثار العقوبات على المواطنين، مضيفآ لن نستسلم للغرب ولن نركع لهم.

ومنح بوتين، صلاحيات أوسع لرؤساء الأقليم للتعامل مع تداعيات العقوبات الغربية، معلنآ عن خطة لرفع رواتب العاملين في روسيا.

كما أعلن الرئيس الروسي، عن خطة لدعم العائلات الروسية في مواجهة العقوبات الغربية.

وتابع بوتين، أن الغرب يحاول فرض نموذجه الاقتصادي على دول العالم، وعملياتنا العسكرية في أوكرانيا ناجحة.

وأكد بوتين، أن تصرفات الغرب ضدنا تشبه ما كان عليه الحال في الثلاثينيات، مضيفا أن روسيا تتعرض لهجمات سيبرانية في روسيا ولحملة تشويه على مواقع التواصل.

وقال الرئيس الروسي، نحن نعيش في عالم كاذب والمواطنون الروس يتعرضون للتمييز في الخارج، مؤكداً أن روسيا سترد على العقوبات الغربية علينا.

واتهم ‏بوتين، الجيش الأوكراني بقتل 20 مدنيا في دونباس، كما طالب من الجيش الأوكراني سحب قواته من داخل المدن.

وأشار ‏بوتين، أن العمليات العسكرية في أوكرانيا هدفها حماية مواطنينا، مضيفاً أن رغبة كييف بالحصول على سلاح نووي كانت تحديا خطيراً.

 

لافروف: المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ليست سهلة.

وفي نفس اليوم، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن محادثات السلام مع أوكرانيا ليست سهلة، لكن هناك أمل في التوصل إلى حل وسط، وإن بعض الاتفاقات مع أوكرانيا على وشك الانتهاء.

وكشف وزير الخارجية الروسي خلال مقابلته مع وكالة “آر بي سي” الإخبارية قائلا: “إنني أسترشد بالتقييمات التي قدمها مفاوضونا. إنهم يقولون إن المفاوضات ليست سهلة لأسباب واضحة. لكن مع ذلك، هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط”.

وأضاف لافروف أن تطورات الأحداث الأخيرة بشأن أوكرانيا تحظى بأهمية قصوى بالنسبة للعالم برمته، واصفًا إياها بأنها معركة من أجل مستقبل النظام العالمي.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن قواتها قامت بتدمير نحو 128 هدف ومنشأة عسكرية فى أوكرانيا، بما فى ذلك 7 مستودعات أسلحة و68 نقطة لتخزين المعدات العسكرية المختلفة.

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن القوات المسلحة الروسية نجحت بتدمير 1350 دبابة وعربة مصفحة أوكرانية منذ بداية العملية الخاصة، وفقا لما نقلته وكالة "سبوتنيك".

وكشف الناطق أنه "منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير ما يلى: 111 مقاتلة أوكرانية و68 مروحية و160 طائرة مسيرة و159 صاروخًا مضادًا للطائرات و1353 دبابة وعربة قتالية مصفحة و129 صاروخ إطلاق متعدد الأنظمة و493 مدفعية ميدانية ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1096 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة".