رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

1043 مرشحاً للانتخابات النيابية في لبنان

نشر
الانتخابات النيابية
الانتخابات النيابية في لبنان

أغلق باب الترشح للانتخابات النيابية في لبنان منتصف ليل الثلاثاء على 1043 مرشحاً بينهم 155 مرشحة بنسبة 15%.

وبلغ العدد الإجمالي في دورة 2018 النيابية 976 مرشحاً بينهم 111 مرشحة، في رقمٍ مرجح للانخفاض خلال مرحلة تسجيل اللوائح التي تنتهي في 4 إبريل المقبل، باعتبار طلبات المرشحين غير المنضوين في لائحة انتخابية تلغى، ولا يستعاد رسم الترشح المالي، عدا عن الانسحاب لغايات وتكتيكات سياسية متفق عليها سلفاً.

وأكد وزير الداخلية والبلديات في لبنان، بسام مولوي، في مؤتمر صحافي بعد غلق باب الترشح، على الجاهزية لإجراء الانتخابات في موعدها وتلبية توق المواطنين ليصلوا إلى صناديق الاقتراع.

ووعد مولوي، أنه في الفترة الفاصلة حتى تاريخ إجراء الانتخابات في الخارج (6 و8 مايو/أيار) والداخل (15 مايو/أيار) بإنجاز الاستحقاق بنجاح وديمقراطية وسلاسة، وبطريقة تبيّض وجه لبنان في الداخل والمجتمع الدولي.

وشدد على أن الاعتمادات المالية لتغطية الانتخابات ستقر وتصرف، مع الإشارة إلى أن المطلعين على التحضيرات الانتخابية يؤكدون هشاشتها، وسط شكوك حول مدى الجاهزية المعلن عنها.

الدوائر الانتخابية:-

وذكر وزير الداخلية أرقام بعض الدوائر الانتخابية والمرشحين ضمنها؛ في بيروت 174 (56 في الدائرة الأولى و118 في الدائرة الثانية)، أما في الشمال فقد بلغ العدد 292 (84 في الدائرة الأولى، 141 في الدائرة الثانية، و67 في الدائرة الثالثة)، على أن تُنشر الأرقام النهائية لكافة الدوائر لاحقاً.

وأوضح مولوي، أن مهلة تقديم تصاريح الرجوع عن الترشح تنتهي في 30 مارس/آذار، فيما تنتهي مهلة تسجيل اللوائح في 4 إبريل/نيسان.

وبدأ الاقبال على الترشح للانتخابات، بوتيرة بطيئة في الأيام الأولى على الانطلاقة بتاريخ 10 يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن تتكثف الحركة في الأسبوع الأخير والساعات القليلة التي سبقت موعد الإغلاق.

ويخوض المرشحون المعركة الانتخابية على 128 مقعداً نيابياً، التي تبدأ عند اللبنانيين المغتربين في 6 و8 مايو/أيار المقبل، وللمقيمين في 15 مايو/أيار.

ويبقى الحدث الأبرز في دورة الانتخابات النيابية 2022، إخراج رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري، نفسه وتياره السياسي "المستقبل" من السباق الانتخابي.