رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية: لا نستطيع أن نحكم على عدم ظهور متحورات جديدة لكورونا

نشر
الأمصار

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إن ذروة الموجة الخامسة لفيروس كورونا في مصر قد انكسرت، ولكن حتى الآن لا يمكن الجزم بانتهائها تماما، مشيرًا إلى تطعيم 51% من المواطنين داخل الدولة تطعيما كاملا بالجرعتين.

وأضاف عبد الغفار، أن الدولة المصرية تخطط دائما إلى أسوأ الاحتمالات بالنسبة للوضع الوبائي لكورونا، مبينا: "لا نستطيع أن نحكم على عدم ظهور متحورات أخرى، لأن ذلك يرتبط بنسبة التطعيم بكل الدول، والتي يجب أن تتخطى نسبة 70% لكل سكان العالم، لكن من المؤسف أن هناك دولا لا تتخطى نسبة التطعيم بها 1% و2%.

اختلافات في استراتيجية التعامل مع كورونا

وأشار إلى أن هناك اختلافا في استراتيجية التعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس كورونا، في الصين، وأوروبا، حيث إن الصين تتعامل دائما مع "زيرو إصابات"، لذلك تطبق نظرية الإغلاق الكامل لمنع الانتشار الوبائي والوصول إلى زيرو إصابات، أما أوروبا فتعتمد أسلوب التعايش مع الفيروس، بمعنى أن تقل الأعداد التي تدخل المستشفيات ومعدلات الوفيات وشدة الإصابة، ولا تؤثر كورونا على المستوى الصحي والمعيشي.

وزارة الصحة المصرية تعلن تطعيم 51% من المواطنين بلقاح كورونا

وكان قد قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، إن هناك متابعة يومية من قبل القائم بأعمال وزير الصحة، لمعدلات الإصابة والوفيات والحالات التي تلجأ للمستشفيات وغرف العناية المركزة إثر الإصابة بكورونا، مشيرًا إلى أنه خلال الأسبوعين الماضيين هناك تناقص في أعداد الإصابات والوفيات.

وزارة الصحة المصرية

المتابعة الصحية المستمرة

وأضاف "عبد الغفار"، في تصريحات تليفزيونية، أن تلك المتابعة الصحية كانت دافعا للإعلان بشكل أسبوعي عن الوضع الوبائي وعدد الإصابات، مؤكدا على أن ذلك مؤشر على إنه تم التعامل بنجاح مع الموجة الخامسة ومتحور أوميكرون وتحجيم معدلات الإصابة.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن الدولة تسير بشكل علمي للغاية ومنهجي ومنظم، وهناك متابعة دقيقة لكل الشئون الصحية التي تتعلق بالمواطنين والمقيمين على أرض مصر،  لافتًا إلى نجاح الدولة في الانتهاء من ذروة الموجة الخامسة.
وتابع "الحمد لله انتهينا من ذروة الموجة الخامسة، وبالنسبة للموجة السادسة، فأعتقد أن الأمر وطريقة التعامل أصبحت معلومة لدى المواطن بعدما وفرت الدولة اللقاحات بشكل مجاني".
وأفاد، أنه لا يوجد لدينا أي مشكلات في اللقاحات، ويتم توفيرها بشكل مجاني، ونعمل الآن على حملات طرق الأبواب للتلقيح، ولا يتبقى سوى الأشخاص الذين لم يحصلوا على التلقيح حتى الآن، وتم تلقيح 51% من المواطنين بشكل كامل، ونتحدث عن عدد المتلقحين كامل التلقيح ومن استكلموا اللقاح.
وأكد ، أن الفئات المستهدفة من سن 18 سنة فصاعدا، والجرعة التنشيطية نقترب من المليون و600 ألف ونأمل أن نطعم 100% من الفئات المستهدفة للتطعيم، ولدينا جرعات تكفي لتطعيم ما يقرب من 42 مليون مواطن أخرين.

ومن جانبه، أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير للتعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، توجيهات بتغيير مواعيد إصدار البيان اليومي لإحصائيات الإصابات والوفيات والتعافي من فيروس كورونا، ليتم إصداره دوريا في بداية كل أسبوع.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن آخر بيان يومي لإحصائيات كورونا صدر عن الوزارة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وسيتم إصدار البيانات التالية يوم السبت من كل أسبوع.