رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي الجديد في الصومال يلتقي برئيس صوماليلاند

نشر
الأمصار

قال السفير الأمريكي الجديد في الصومال لاري أندريه إن زيارة رئيس أرض الصومال (صوماليلاند) موسى بيحي إلى واشنطن لن تغير موقف حكومته من الصومال.

وجاءت تصريحات السفير الأمريكي الجديد ، في مقابلة حصرية مع موقع Garowe Online ، إنه بينما تحترم واشنطن إنجازات أرض الصومال ، فإنها لا تزال تعتبرها جزءا من الدولة الفيدرالية في الصومال.

وأضاف “موسى بيحي ، رئيس إقليم أرض الصومال في الصومال ، يزور واشنطن وسيلتقي بمساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية مولي في.

وأشار السفير الأمريكي الجديد إلى أنهم يحترمون إنجازات أرض الصومال في مجالات الديمقراطية والتنمية الاقتصادية والأمن، ويعملون معها  كما يعملون مع الإدارة الفيدرالية الأخرى لتحقيق الأهداف المشتركة.

وقال السفير الأمريكي الجديد إن “الولايات المتحدة تعترف باستقلال جمهورية الصومال الفيدرالية وسلامة أراضيها داخل حدودها التاريخية ، بما في ذلك أرض الصومال”. وأضاف “أننا نرى أن مسألة وضع صوماليلاند هي مسألة يقررها الشعب الصومالي”.

بحث رئيس الوزراء الصومالى محمد حسين روبلي، مع السفير الأمريكي الجديد لدى البلاد لاري أندريه، سبل تعزيز التعاون الثنائي.

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية - دور الولايات المتحدة في التصدي للجفاف المنتشر في بعض المناطق البلاد، واستكمال عملية الانتخابات الصومالية التي بلغت مرحلتها الأخيرة.

من جانبه، أكد السفير الأمريكي الجديد ضرورة استكمال الانتخابات الصومالية البرلمانية على النحو الذي اتفق عليه قادة المجلس الاستشاري الوطني في 15 مارس.

 

الصومال والولايات المتحدة تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية.

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي عبدي سعيد موسى علي، مع السفير الأمريكي الجديد لدى بلاده لاري أندريه، تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين حكومة البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والتنمية والدبلوماسية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن ذلك جاء خلال لقاء استقبال السفير الأمريكي الجديد، حيث تسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير أندريه، حيث أكد الوزير عبدي دعم حكومة بلاده للسفير أندريه لأداء مهمته الدبلوماسية.

أخبار أخري…

وزير خارجية الصومال يناقش مع أبو الغيط الأوضاع السياسية والأمنية في بلاده.

كما استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، محمد عبدي سعيد موسى وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي في الصومال على هامش اجتماعات الدورة 157 لمجلس جامعة الدول العربية.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة إن أبو الغيط استمع إلى الإحاطة الشاملة التي قدمها الوزير الصومالي حول الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في بلاده بما في ذلك مايتعلق بتطورات العملية الانتخابية، حيث أعرب الأمين العام عن إشادته بالتقدم المحرز مؤخراً في إجراء الانتخابات البرلمانية الصومالية، متطلعا للوصول بنجاح إلى الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت، ومشددا في ذات الوقت على أهمية وحدة الصف الصومالي لمواجهة كافة التحديات ولتجاوز الاستحقاقات الانتخابية المقبلة بنجاح.

كما هنأ الأمين العام وزير الخارجية الصومالي على النجاح في تحويل بعثة الاتحاد الأفريقي الحالية في الصومال إلى بعثة انتقالية تركز على نقل المسئوليات الأمنية تدريجيا إلى الحكومة الصومالية على مدار السنتين المقبلتين.

وأضاف المصدر أن الأمين العام استعرض خلال المقابلة المجهودات التي تضطلع بها الجامعة من أجل دعم الصومال على الصعيدين الإنساني والإغاثي، وفي مجال رفع القدرات والتدريب والتعليم والصحة، من خلال الصناديق المخصصة لذلك بالأمانة العامة، مؤكدا اعتزام الجامعة مواصلة هذا الجهد الذي ثمنه وزير خارجية الصومال، متطلعا لمواصلة الدعم العربي المقدَر لبلاده.