رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قانون كويتي لاستبدال لفظ "خادم" بـ"عامل منزلي" لتفادي التحفظات الحقوقية

نشر
رئيس مجلس الأمة الكويتي
رئيس مجلس الأمة الكويتي

وافق مجلس الأمة الكويتي على مشروع القانون لاستبدال كلمة "خادم" بعبارة "عامل منزلى" بهدف تحقيق انسجام القوانين الكويتية مع المبادئ الدولية لحقوق الإنسان.


وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فقد جاءت نتيجة التصويت على مشروع القانون في جلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء بموافقة 32 عضوا ورفض عضو واحد من إجمالي الحضور البالغ عددهم 33 عضوا.

ويقضى التعديل بإلغاء تلك الكلمات والعبارات أينما وردت في أي قانون؛ حيث تم استخدام عبارة (عامل منزلي) بدلا من كلمة (خادم) وعبارة (العمال المنزليين الخصوصيين) بدلا من عبارة (الخدم الخصوصيين) وعبارة (عامل منزلي خصوصي) بدلا من عبارة (خادم خصوصي) أينما ‏ورد النص عليهم في أي قانون  اخر.

 

رئيس مجلس النواب يعود إلى القاهرة بعد زيارة رسمية للكويت

وصل الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إلى القاهرة، اليوم الثلاثاء، بعد زيارة رسمية إلى الكويت على رأس وفد من مجلس النواب.

وشهدت الزيارة نشاطًا مُكثفًا للوفد البرلماني المصري، تضمن عقد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، سلسلة من المباحثات المُوسعة مع كل من الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت، ومرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، والشيخ صباح الخالد الحمد رئيس مجلس الوزراء الكويتي.


وتناولت المُباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية المصرية- الكويتية في المجالات كافة، خصوصًا على الصعيد البرلماني، كما تم استعراض أبرز التطورات الإقليمية والعالمية وسبل تنسيق المواقف المصرية – الكويتية في القضايا محل الاهتمام المشترك.

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، قد وصل أمس الإثنين، في إطار زيارته الرسمية إلى دولة الكويت على رأس وفد من مجلس النواب، الشيخ صباح الخالد الحمد، رئيس مجلس الوزراء الكويتي.

رئيس مجلس النواب أن العلاقات المصرية- الكويتية تتمتع بالخصوصية والشراكة الاستراتيجية في ضوء العلاقات الراسخة والتاريخية بين البلدين الشقيقين، مؤكداً حرص مصر على التنسيق مع دولة الكويت الشقيقة في كل ما يتعلق بالقضايا العربية والإقليمية؛ خصوصًا في ظل التطورات الدولية المتسارعة والتي تُلقي بظلالها على العالم بأسره

 

وأكد جبالي على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على المستويات كافة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي اعتزازه بتلك الزيارة، مُشيداً بالعلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين، والتي تُعبر بصدق عن عمق ورسوخ تلك العلاقات.

وتناول رئيس مجلس الوزراء الكويتي خلال اللقاء أبرز التطورات الإقليمية والدولية وتداعياتها مُتعددة الأبعاد، خصوصاً على الاقتصاد العالمي والأمن الغذائي، مؤكدًا أن تلك التطورات تستلزم تضافرًا مصريًّا كويتيًّا.وأكد الحمد دعم الكويت الكامل للموقف المصري العادل تجاه الحفاظ على حقوق مصر المائية في قضية سد النهضة الإثيوبي.