رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يدعو للاعتراف بأن أوكرانيا لن تحصل على عضوية حلف الناتو

نشر
رئيس أوكرانيا يدعو
رئيس أوكرانيا يدعو للاعتراف بأن بلادة لن تنضم للناتو

دعا رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة الاعتراف بأن بلاده لن تنجح في الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وخلال لقاء جمع زعماء الدول المشاركة في مبادرة Joint Expeditionary Force عقد عبر نظام الفيديو كونفرانس، اليوم الثلاثاء قال زيلينسكي: "لقد سمعنا على مدار سنين عن أبواب مفتوحة، لكننا قد سمعنا أيضا أننا لن نستطيع الدخول إلى هناك، وهي حقيقة لا بد من الاعتراف بها".

 ودعا الرئيس الأوكراني الناتو مجددا إلى فرض حظر للطيران فوق بلاده.

زيلينسكي يدعو للاعتراف بأن بلادة لن تنضم للناتو

 وأضاف زيلينسكي أن كييف تدرك تماما التداعيات المحتملة لمثل هذه الخطوة، إلا أنه وصف مخاوف الدول الأعضاء في الحلف من احتمال نشوب حرب عالمية ثالثة بالمبالغ فيها.

وفي وقت سابق صرح زيلينسكي، في مقابلة أجرتها معه قناة ABC News، بأنه فقد حماسه إزاء فكرة انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي بعد رفض الناتو القتال من أجل أوكرانيا ضد القوات الروسية وفرض الحظر الجوي فوق بلاده.

وفي وقت سابق أعلن فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف أن حظر تجول بالعاصمة الأوكرانية سيُفرض من جديد اليوم الثلاثاء.

حظر تجول في كييف 

وقال كليتشكو: "حظر التجول سيفرض من الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء وحتى الساعة السابعة صباحا يوم الخميس.

وأرجع كليتشكو قرار فرض حظر التجول إلى قصف القوات الروسية المتمركزة خارج المدينة عدة مجمعات سكنية، على حد قوله.

وأشار إلى أن شخصين قتلا في أحدث إراقة للدماء.

كما أصدرت السلطات الأوكرانية تحذيرا من الغارات الجوية على مستوى البلاد.

وبعد سماع دوي انفجار فجر الثلاثاء، أكد جهاز الطوارئ الأوكراني، مقتل شخصين على الأقل في قصف طال مبنى سكنيا في كييف.

نهاية الحرب الروسية الأكرانية 


من ناحية أخرى، توقع المستشار بالرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش في وقت متأخر من يوم الإثنين، موعد نهاية الحرب الروسية الأوكرانية.

ورجح أريستوفيتش أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول أوائل مايو/أيار، عندما ينفد ما لدى روسيا من الموارد التي تحتاج إليها في مهاجمة جارتها.

ولم تسفر المحادثات بين كييف وموسكو، التي لا يشارك فيها أريستوفيتش بنفسه، عن نتائج تذكر حتى الآن بخلاف فتح عدد من الممرات الإنسانية للخروج من المدن الأوكرانية المحاصرة.

وبدأت الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط عندما أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما سماها "عملية عسكرية خاصة" في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.