رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تعلن تجميد أصول وزير الدفاع الروسي

نشر
بريطانيا تجمد أصول
بريطانيا تجمد أصول وزير الدفاع الروسي

أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، تجميد أصول وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وفرض حظر سفر بحقه.

فرض الاتحاد الأوروبي، في فبراير/ شباط الماضي عقوبات على وزير الدفاع الروسي وقادة الجيش على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وقالت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي إنه تم فرض عقوبات على وزيري الدفاع والاقتصاد الروسيين والرئيس التنفيذي لبنك في.تي.بي ضمن مسؤولين آخرين.

ومع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن العملية العسكرية في أوكرانيا، تسلطت الأنظار على الدائرة المقربة منه والتي شملتها العقوبات الغربية.

وذكرت "بي بي سي" أن وزير الدفاع الروسي، ينسب إليه الفضل في السيطرة العسكرية على شبه جزيرة القرم عام 2014، وكان مسؤولا عن وكالة الاستخبارات العسكرية (GRU).

ويعتقد خبير الأمن الروسي والكاتب أندريه سولداتوف أن وزير الدفاع لا يزال يمثل أكثر الأصوات تأثيرا في أذن الرئيس بوتين.

عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا 

وفي وقت سابق اليوم أعلن الاتحاد الاوروبي عن حزمة رابعة من العقوبات على روسيا بسبب عدوانها العسكري على أوكرانيا.

وتتضمن الحزمة الجديدة-حسب بيان للمجلس الاوروبي- حظر الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة الروسي، وحظر جميع المعاملات مع بعض الشركات المملوكة للدولة الروسية.

وقررالاتحاد  أيضًا حظر تقديم أي خدمات تصنيف ائتماني والوصول إلى أي خدمات اشتراك فيما يتعلق بأنشطة التصنيف الائتماني لأي شخص أو كيان روسي.

مجلس الاتحاد الأوروبي

توسيع حظر قائمة الروسيين 

كما أقر المجلس الأوروبي توسيع قائمة الأشخاص المرتبطين بالقاعدة الدفاعية والصناعية لروسيا، الذين فرضت عليهم بروكسل في الحزمة السابقة قيود تصدير أكثر صرامة فيما يتعلق بالسلع والتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج والتي قد تساهم في التعزيز التكنولوجي لقطاع الدفاع والأمن في روسيا.

وأعلن المجلس الأوروبي فرض قيود تصدير شاملة على المعدات والتكنولوجيا والخدمات الخاصة بصناعة الطاقة وفرض المزيد من القيود التجارية المتعلقة بالحديد والصلب وكذلك السلع الكمالية.

علاوة على ذلك، قرر المجلس الاوروبي فرض عقوبات على دائرة الاوليغارش وجماعة الضغط والدعاية الذين يروجون لرواية الكرملين عن الوضع في أوكرانيا وكذلك على الشركات الرئيسية في قطاعات الطيران والعسكري والاستخدام المزدوج وبناء السفن والآلات.

بريطانيا بريطانيا بريطانيا