رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غرفة قطر تبحث العلاقات التجارية مع بريطانيا

نشر
الأمصار

استقبل خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر اليوم الثلاثاء وفد أعضاء البرلمان بالمملكة المتحدة برئاسة أنجوس بريندان ماكنيل عضو البرلمان ورئيس لجنة التجارة الدولية للمملكة المتحدة، وبحضور صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة.

يذكر أن حجم الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة بلغت نحو 40 مليار جنيه استرليني، كما وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 16.6 مليار ريال قطري في 2021، وذلك على الرغم من جائحة كورونا.

وحسب بيان للغرفة تناول الاجتماع العلاقات التجارية والاقتصادية التي تربط قطر والمملكة المتحدة وسبل تعزيزها، كما تطرق الاجتماع إلى المفاوضات التي ستنطلق خلال العام الجاري بشأن اتفاقية التجارة الحرة لدول مجلس التعاون الخليجي مع المملة المتحدة.

غرفة قطر تبحث العلاقات التجارية مع بريطانيا

وتناول اللقاء أيضاً علاقات الصداقة والتعاون بين قطر والمملكة المتحدة وأوجه تنميتها وتطويرها، إضافة إلى بحث فرص الاستثمار التجاري والاقتصادي بين الجانبين، واهتمام المملكة المتحدة بإقامة علاقات اقتصادية أعمق مع دولة قطر خاصة، ودول الخليج عامة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وفتح الأسواق أمام الشركات القطرية والبريطانية لتوسيع التجارة والاستثمار بين الجانبين.

وخلال الاجتماع، قال خليفة بن جاسم آل ثاني أن دولة قطر تربطها علاقات تعاون وثيقة مع المملكة المتحدة، وأن هناك استثمارات قطرية متنوعة في المملكة في قطاعات البنية التحتية والعقارات والرياضة وغيرها.

وأشاد رئيس غرفة قطر بمستوى التبادل التجاري بين البلدين، منوها بأن المملكة المتحدة تعتبر شريك تجاري واستثماري مهم لدولة قطر، حيث تستورد قطر من المملكة السيارات وغيرها بينما تضم الصادرات القطرية الي المملكة المتحدة النفط والغاز المسال والهيدروكربونات وغيرها.

بدوره، أشاد أنجوس بريندان ماكنيل بالعلاقات التي تربط البلدين، معربا عن اهتمام بلاده بتعزيز التعاون مع قطر في كافة المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما وجذب مزيد من الاستثمارات القطرية في كافة القطاعات.

وقال ماكنيل إن هدف الزيارة يتمثل في استكشاف فرص التعاون بين الجانبين وبحث آليات تسهيل الاستثمارات المتبادلة.

أخبار أخري..

 أمير قطر يتلقَّى اتصالاً من رئيس الوزراء البريطاني

تلقَّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، اتصالاً هاتفياً، من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.
وجرى خلال الاتصال، بحث العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى تناول أبرز المستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية.