رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الكويت يطلب من مجلس الأمة تأجيل استجوابه لمدة أسبوعين

نشر
الأمصار

تقدم الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى إلى مجلس الأمة بطلب تأجيل مناقشة الاستجواب الموجه إليه من النواب مهند الساير وخالد العتيبي والدكتور حسن جوهر، لمدة أسبوعين حتى الجلسة المقبلة، في 29 مارس الحالي لمناقشته.

كما أدى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح اليمين الدستورية في بداية جلسة مجلس الأمة العادية، الثلاثاء، لمباشرة أعمالهما في المجلس، وفقاً للمادة (91) من الدستور.

وتقضي المادة بأنه قبل أن يتولى عضو مجلس الأمة أعماله في المجلس أو لجانه يؤدي اليمين أمام المجلس في جلسة علنية.

وعلى صعيد آخر، رفض مجلس الأمة استقالة النائب يوسف الفضالة بعد التصويت حيث وافق على طلب الاستقالة 19 نائباً من أصل الحضور البالغ عددهم 60 عضواً مع امتناع الحكومة، رغم مرور 11 شهراً من تقديم استقالته، وكان النائب يوسف الفضالة قد تقدم بطلب استقالته رسمياً من عضوية مجلس الأمة، في مطلع أبريل من العام الماضي، مبرراً استقالته بـ«انتهاكات للدستور واللائحة وصراع السلطتين والأزمات المتكررة وتفريغ الدستور من محتواه.

يذكر أن مجلس الأمة كان قد فوض رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم للحديث مع النائب يوسف الفضالة للعدول عن الاستقالة في الجلسة المنعقدة في 4 يناير 2022، و قال الرئيس الغانم إن النائب يوسف الفضالة أمام خيارين، إما الامتثال لقرار مجلس الأمة، أو التعامل معه حسب الإجراءات اللائحية، موضحاً أن «مجلس الأمة لم ينظر استقالة النائب الفضالة لمدة سنة، بسبب عدم انعقاد جلساته.

«جبالى» يلتقى رئيس وزراء الكويت.. و«الخالد»: ندعم حقوق مصر المائية في قضية سد النهضة

والتقى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، أمس، بالشيخ صباح الخالد الحمد رئيس مجلس الوزراء الكويتي، في إطار زيارته الرسمية إلى الكويت على رأس وفد من مجلس النواب.

وقال «جبالى»، خلال اللقاء الذي عقد اليوم الإثنين، إن العلاقات المصرية - الكويتية، تتمتع بالخصوصية والشراكة الاستراتيجية في ضوء العلاقات الراسخة والتاريخية بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا حرص مصر على التنسيق مع دولة الكويت الشقيقة في كل ما يتعلق بالقضايا العربية والإقليمية، خاصة في ظل التطورات الدولية المتسارعة والتي تُلقي بظلالها على العالم بأسره، مشيرا إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على كافة المستويات.

من جانبه، قال الشيخ صباح الخالد الحمد رئيس مجلس الوزراء الكويتي إنه يعتز بتلك الزيارة، مُشيدًا بالعلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين، والتي تُعبر بصدق عن عمق ورسوخ تلك العلاقات.

وأشار رئيس مجلس الوزراء الكويتي، خلال اللقاء، إلى أبرز التطورات الإقليمية والدولية وتداعياتها مُتعددة الأبعاد، خاصة على الاقتصاد العالمي والأمن الغذائي، قائلا إن تلك التطورات تستلزم تضافراً مصرياً كويتياً، مؤكدا دعم الكويت الكامل للموقف المصري العادل تجاه الحفاظ على حقوق مصر المائية في قضية سد النهضة الإثيوبي.