رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقرار سلبي لأسعار النفط خلال تعاملات اليوم (تفاصيل)

نشر
الأمصار

شهدت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس، في أسواق النفط العالمية، تذبذبًا في نطاق ضيق مائل نحو التراجع خلال الجلسة الآسيوية لتعكس استقرارها بالقرب من الأعلى لها منذ ما يقرب من 3 سنوات.

 

وانخفضت صباح اليوم العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم آب/أغسطس القادم 0.39% لتتداول عند مستويات 75.06$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 75.35$ للبرميل.

 

وكانت العقود قد استهلت تداولات الجلسة على فجوة سعرية صاعدة بعد أن اختتمت تداولات الأسبوع الماضي عند مستويات 75.16$ للبرميل.

 

كما تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم أيلول/سبتمبر المقبل 0.20% لتتداول عند 76.08$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 76.23$ للبرميل.

 

وكانت قد اختتمت تداولات الأسبوع الماضي عند 76.17$ للبرميل، وذلك مع ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.12% إلى 92.35 مقارنة بالافتتاحية عند مستويات 92.23.

 

وتتوجه أنظار المستثمرين إلى فعاليات اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للدول المصدرة للنفط أوبك وحلفائها المنتجين للنفط من خارجها، وعلى رأسهم روسيا ثاني أكبر منتج للنفط عالمياً أو ما بت يعرف بـ”أوبك+”.

 

ولم تنجح دول “أوبك بلس” في التوصل إلى اتفاق حول زيادة الإنتاج في سوق النفط العالمية، بعد مفاوضات دامت على مدار يومي الخميس والجمعة الماضيين، ومن المقرر أن تجتمع الدول مجددا، اليوم الاثنين، في محاولة للتوصل إلى اتفاق.

 

ويأتي التمديد عقب اعتراض الإمارات العربية المتحدة على خطة لزيادة الإنتاج مع مطلع آب/أغسطس القادم بواقع 2 مليون برميل يومياً لنهاية العام.

 

ومن جانبها قالت وزارة الطاقة الإماراتية، في بيان، إن دولة الإمارات “كانت دائمًا من أكثر الأعضاء التزامًا باتفاقيات أوبك وأوبك بلس، وخلال الاتفاقية الحالية الممتدة لسنتين تعدى التزامها 103%”.

 

وأضافت الوزارة، أن دولة الإمارات “ترى أن السوق العالمي في الفترة الحالية بحاجة ماسة لزيادة الإنتاج، وتؤيد هذه الزيادة للفترة بين أغسطس إلى ديسمبر بدون أي شروط”.

 

وأشارت الوزارة، إلى أن الإمارات كانت داعمة لزيادات الإنتاج في أشهر مايو ويونيو ويوليو العام الجاري والتي لم تكن مرتبطة بأي شروط، وقالت: “نحن نؤيد بالكامل أي زيادة غير مشروطة في أغسطس”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

 

وأضافت: “للأسف، طرحت اللجنة الوزارية في أوبك بلس خيارًا واحدًا فقط وهو زيادة الإنتاج مشروطًا بتمديد الاتفاقية الحالية إلى ديسمبر 2022، وهي اتفاقية غير عادلة للإمارات من ناحية نقطة الأساس المرجعية لحصص الإنتاج”.

 

يذكر أن أوبك+، اتفقت مسبقاً على المضي قدماً في زيادة الإنتاج النفطي بأكثر من اثنان مليون برميل يومياً ما بين أيار/مايو وتموز/يوليو، بعد أن تم خفض الإنتاج بواقع 350 ألف برميل يومياً في أيار/مايو وحزيران/يونيو على أن تشهد الأسواق زيادة 450 ألف برميل يومياً في تموز/يوليو، كما أن المملكة العربية السعودية تتراجع في تلك الفترة عن خفضها الطوعي بواقع 1 مليون برميل يومياً الذي فعلته شباط/فبراير الماضي.