رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن والنرويج يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
ملك الأردن والنرويج
ملك الأردن والنرويج

بحث ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، اليوم الإثنين، مع ملك مملكة النرويج هارالد الخامس، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وأكد الملك عبدالله الثاني، خلال اللقاء الذي عقد في القصر الملكي، متانة العلاقات الثنائية، والحرص على البناء عليها.

كما التقى ملك الأردن، مع رئيس البرلمان النرويجي مسعود قره خاني، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون في المجالات كافة، لا سيما الاقتصادية والتنموية منها.

ملك الاردن والنرويج

وأكد الملك حرص بلاده على تعزيز آليات التعاون مع النرويج في التصدي للتحديات العالمية المتعلقة بالتغير المناخي وتعزيز الأمن الغذائي، ومواجهة آثار جائحة كورونا الإنسانية والاقتصادية.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، جدد الملك عبدالله الثاني التأكيد على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس والتهدئة الشاملة، خصوصًا خلال شهر رمضان المبارك، مشددًا على أهمية مواصلة العمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

بدوره، أكد رئيس البرلمان النرويجي، أن زيارة ملك الأردن، فرصة للتواصل وبحث سبل تعزيز التعاون، خصوصًا في الفرص التجارية والاستثمارية.

وأشار إلى اهتمام الشركات النرويجية الكبرى بالاستثمار في الأردن، مثمنًا الدور المحوري للأردن في المنطقة وجهوده في استقبال اللاجئين ورعايتهم.

 

ملك الأردن يتوجه إلى النرويج وألمانيا في زيارة عمل

توجه ملك الأردن، الملك عبد الله الثاني، الجمعة، إلى النرويج وألمانيا في زيارة عمل.

وقال بيان للديوان الملكي الأردني، إن الملك عبد الله الثاني سيلتقي في النرويج، بالملك هارالد الخامس ملك النرويج، لبحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وأضاف البيان أن الملك عبد الله الثاني، سيلتقي رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، ورئيس البرلمان النرويجي مسعود قره خاني.

ملك الأردن

وفي برلين، أوضح البيان أن الملك سيلتقي، الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، كما يعقد مباحثات مع المستشار الألماني أولاف شولتس، في أول لقاء منذ توليه منصبه، حول آليات تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات كافة، فضلا عن بحث آخر المستجدات إقليميا ودوليا.

يشار إلى أن المانيا ثاني أكبر الدول الداعمة للأردن اقتصاديا إذ بلغت قيمة المساعدات المالية والاقتصادية للعام 2021 حوالي 483 مليون يورو.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك زارت يوم 11 فبراير الماضي الأردن، وأجرت مباحثات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي تركزت حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والبحث في إيجاد مخرج لاستثناف عملية السلام في الشرق الأوسط وعدد من القضايا الإقليمية.

وبدوره، أكد الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، الأربعاء، أن إقرار مشروع قانون الأحزاب السياسية من قبل مجلس النواب خطوة مهمة في مسيرة التحديث السياسي، التي تنتظر إقرار مشروع قانون الانتخاب.

وأشار ملك الأردن، خلال لقائه في قصر الحسينية، رئيس مجلس النواب ورؤساء الكتل النيابية إلى أن مجلس النواب يناقش مشاريع قوانين مهمة، ما يتطلب الالتزام بحضور الجلسات للحفاظ على الدور التشريعي للمجلس.

وأكد عبدالله الثاني، على الدور المهم الذي يقع على عاتق الكتل النيابية في دعم جهود الدولة في مسيرة التحديث السياسي والإصلاحات الاقتصادية والإدارية.

ولفت عبدالله الثاني، إلى أهمية دور مجلس النواب في متابعة خارطة الطريق الاقتصادية الشاملة العابرة للحكومات، التي ستخرج عن ورشة العمل الاقتصادية الوطنية المنعقدة في الديوان الملكي الهاشمي.

ملك الأردن

وأشار ملك الأردن، إلى أهمية التكامل بين الدول العربية، مشيرًا إلى الجهود التي تبذل في هذا السياق لزيادة التنسيق والتعاون بين الأردن وعدد من دول الجوار، وهو ما سينعكس إيجابا على توفير الفرص الاقتصادية والحد من الفقر والبطالة.

ونوه إلى انعكاس التطورات الأوكرانية دوليا، مؤكدًا أن ذلك يتطلب التركيز محليا على الأمن الغذائي، من خلال زيادة الاهتمام بالقطاع الزراعي وتوسيع رقعة الاستثمار به في أرجاء المملكة، لافتا إلى أن مستويات مخزون القمح في الأردن آمنة والعمل جار على تعزيزها وزيادتها، مؤكدا أهمية بذل الجهود للخروج بأقل الخسائر من تبعات الأحداث بأوكرانيا على الاقتصاد الأردني، بالتنسيق مع الأشقاء العرب، خاصة فيما يتعلق بأسعار الطاقة.

وطالب الملك بضرورة العمل على إيجاد الحلول لحماية المواطنين من الارتفاع العالمي للأسعار بالشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص.