رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة المصري يعلن توفير كافة السلع الرمضانية بمنافذ الوزارة بأسعار مناسبة

نشر
الأمصار

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، أن الدولة تبذل كل جهودها لتوفير السلع بمنافذ الوزارة بأسعار مناسبة، تقل عن السعر السائد في السوق.

 كما أكدت وزيرة التضامن الإجتماعي تجهيز 1.2 مليون شنطة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، يتم توزيعها بالتنسيق مع المحافظات ومديريات التضامن، لافتة إلى أن هناك تبادل لقاعدة بيانات الأسر، لتفادي تكرار حصول الأسرة الواحدة على شنط من أكثر من جهة.

 وأضافت أن هناك اهتماما بتوزيع الكوبونات على المرأة المعيلة خاصة مع قرب حلول شهر رمضان.

وفي سياق متصل، نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، انفوجراف جديد، بمناسبة احتفال محافظة الفيوم بعيدها القومي تحت عنوان: “الفيوم.. التنوع الزراعي في مصر الصغرى". 

محافظة الفيوم أكبر واحة طبيعية في مصر 
وتعتبر محافظة الفيوم أكبر واحة طبيعية في مصر، وتقع في إقليم شمال الصعيد، ويبلغ عدد سكانها 3.2 مليون نسمة، كما تضم محمية بحيرة قارون ومحمية وادي الريان ومحمية وادي الحيتان بالإضافة إلى  العديد من المعالم السياحية.

وتحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي في 15 مارس من كل عام تخليدا لذكرى وقفة شعب المحافظة ضد الإحتلال الإنجليزي خلال ثورة 1919.
ويبلغ إجمالي الزمام الزراعي بالفيوم: 396 ألف فدان، حيث تتميز المحافظة بالتنوع الزراعي بكافة مجالاته: النباتي المتنوع، الحيواني، الداجني، السمكي فضلاً عن إنتاج عسل النحل ومجالات التصنيع الزراعي.

وفيما يتعلق بالإنتاج النباتي بالمحافظة تتمثل أبرز المحاصيل الحقلية في: القمح – البنجر – البصل – البرسيم – القطن – الذرة– دوار الشمس الزيتي ، ومحاصيل الخضر: الطماطم – الفاصولياء – الملوخية – الكرنب – الخيار – البامية – الكوسة، ومحاصيل الفاكهة: المانجو – الزيتون – الكمثرى – نخيل البلح – البرتقال – العنب – التين، فضلا عن النباتات الطبية والعطرية: شيح بابونج – الأقحوان – حشيشة الليمون – الشمر – النعناع – البردقوش – الريحان.

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية يوجد بها 1800 مزرعة ماشية، حيث يبلغ إجمالي الثروة الحيوانية: 178 الف رأس ماشية، واجمالي إجمالي الطاقة الإنتاجية من الألبان 7856 طن، بينما إجمالي الطاقة الإنتاجية من اللحوم 49798 طن.

كما يوجد بها 1378 محل أعلاف، و 23 مصنع أعلاف، فضلا عن 1720مزرعة دواجن، تنتج 41 مليون بيضه أمهات، و 63 مليون بيضه مائدة، وعن  مناحل العسل يوجد بها 693 منحل عسل، تضم 20292 خلية.

وبالنسبة  للثروة السمكية: يوجد بمحافظة الفيوم بحيرة قارون ومسطحات الريان بمساحة إجمالية حوالي 90 ألف فدان وتعتبران من المصادر الهامة للثروة السمكية في مصر، وتتمثل أهم الأسماك في: البلطي – الموسى – الجران - البوري – الدنيس – القارون – الجمبري – البياض – قشر البياض - المبروك.

ويضم القطاع الزراعي بالمحافظة: 215 جمعية زراعية ومتعددة الأغراض، و 1محطة بحوث إقليمية، و9 محطات زراعية آليه.

كما يوجد بالمحافظة عدد من المشروعات الزراعية التنموية العملاقة ومنها: مشروع إنتاج البيض الخالي من المسببات المرضية بكوم اوشيم، ومشروع الدواجن التكاملي بالعزب، ومشروع الثروة الحيوانية بيوسف الصديق، ومشروع تطوير نظم إستخدام الميكنة الزراعية بمحافظتي المنيا والفيوم.

وفي سياق أخر، قال الدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة والإنتاج الحيواني، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه بإنشاء أكبر محطة لتربية الخيول على مستوى العالم بالعاصمة الإدارية.

وجاء ذلك خلال اجتماع  لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، لمناقشة مشروع قانون بإعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة المقدم من الحكومة.

ودعا "الصياد" أن توافق لجنة الزراعة على مشروع القانون من أجل الانطلاق فى تربية الخيول وتنمية هذا المجال والعمل على تصديره، مشيرا إلى أن هذا المجال غاية في الأهمية ويحتاج إلى تشريعات من أجل النهوض به، موضحا أن الخيول العربية الأصيلة ليست موجودة فى كل الدول بينما تتمتع مصر بوجودها.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على: محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة هيئة عامة اقتصادية، تكون لها الشخصية الاعتبارية، ومقرها محافظة القاهرة، وتتبع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ولها إنشاء فروع أخرى، ويشار إليها فى هذا القانون بالمحطة.